التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:41 م , بتوقيت القاهرة

"محطات فشل".. أبرز أسباب الإطاحة بوزير الداخلية

يرى مراقبون أن وزير الداخلية المقال محمد إبراهيم أخفق في العديد من المهام طوال فترة توليه الوزارة، بعد أن عاصر 3 رؤساء جمهورية بدءا من محمد مرسي مرور بعدلي منصور وصولا لعبدالفتاح السيسي أبرزها..

قسم شبرا الخيمة

بعد تولي اللواء محمد إبراهيم وزارة الداخلية بما يقرب من أسبوعين تظاهر العشرات من المواطنين أمام قسم شرطة ثان شبرا الخيمة، بسبب مصرع شاب على يد ضابط بوحدة مباحث القسم عن طريق الخطأ، أثناء مطاردته لأحد المتهمين بالإتجار فى المواد المخدرة، الأمر الذى نتج عنه اشتباكات عنيفة من قبل الأهالى وقوات الأمن ما أسفر عن مقتل 5 وإصابة 8 آخرين.

سجن بورسعيد

بعد أن قضت المحكمة بإعدام 21 من المتهمين في قضية "مذبحة بورسعيد" احتج أهالي المتهمين على الحكم الصادر وانطلقوا في مظاهرات تندد بالحكم فاشتبكت قوات الأمن المكلفة بحراسة السجن معهم مما أدى إلى مقتل 53 وإصابة العديد، لتستمر الاحتجاجات في الفترة من 26 إلى 29 يناير 2013.

مديرية أمن بورسعيد

توجه الأهالي بعدها إلى مديرية أمن بورسعيد واشتبكوا مع قوات الأمن التي أطلقت قنابل الغاز وطلقات الخرطوش مما أدى إلى مقتل 5 وإصابة 400 وفقًا لما ذكرته وزارة الصحة.

فض اعتصامي رابعة والنهضة

يعبر مراقبون أن فض اعتصامي رابعة والنهضة صباح يوم 14 أغسطس 2013 الذي راح ضحيته 670 قتيلا وإصابة ما يقرب من 4400 شخص بحسب تقرير وزارة الصحة، أبرز محطات فشل وزير الداخلية محمد إبراهيم بسبب تجاوزها الحدود المتعارف عليها في فض الاعتصامات مما حملت الدولة المصرية عبئا سياسيا ثقيلا في الداخل والخارج.

عربة ترحيلات أبو زعبل

قتل 39 من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي 19 أغسطس 2013، جراء اختناقهم داخل سيارة ترحيلات، أثناء نقلهم من مقر احتجازهم بقسم مصر جديدة إلى مقر محبسهم، بعد إطلاق قنبلة غاز بداخل عربة الترحيلات.

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية إن 36 من المحبوسين احتياطيًا من عناصر تنظيم الإخوان قتلوا نتيجة ما قالت إنه "اختناق بالغاز وتدافع خلال محاولة هروبهم" من سيارة ترحيلات تنقلهم إلى سجن "أبو زعبل" شمالي القاهرة.

أحداث كرداسة

اقتحمت عناصر جماعة الإخوان قسم كرداسة واشتبكوا مع قوات الأمن وقاموا بقتل 13 شخص منهم 2 مواطنين مدنيين صُدف تواجدهم في محيط القسم، و11 ضابطًا من قوة القسم في أغسطس 2013.

تفجير مديريات الأمن

وقع في حوالي الساعة الواحدة من صباح اليوم الثلاثاء، الموافق 24 ديسمبر 2013 انفجار بجوار مبنى مديرية أمن الدقهلية، أسفر عن استشهاد 14 وإصابة 130 من رجال الشرطة والمواطنين الذين تصادف وجودهم بمنطقة الانفجار، كما أسفر عن انهيار واجهة المبنى الجانبي للمديرية.

وفي صباح يوم 24 يناير عام 2014 شهدت مديرية أمن القاهرة تفجير سيارة مفخخة بجوارها مما أدى إلى مقتل 4 وإصابة العشرات من المتواجدين بمحيط الحادث، ونتج عن الإنفجار تضرر 4 طوابق من المديرية وحدوث حفرة في الأرض تصل لعمق 6 أمتار وقطر 6 أمتار.

تفجيرات قصور الرئاسة

أعلنت وزارة الصحة في 30 يونيو 2014 عن مقتل 2 منهم العقيد أحمد أمين عشماوي في انفجاري عبوتين ناسفتين بمحيط قصر الاتحادية وإصابة 10 من المواطنين وقوات الأمن.

وفي 22 يناير 2015 شهد محيط قصر القبة انفجار قنبلة حيث قامت سيارة بإلقاء عبوة ناسفة أدت إلى إصابة شرطيين من قوة حرس القصر الجمهوري بجروح بالغة.

خطف ضابط شرطة

وقام مسلحون باختطاف ضابط شرطة برتبة رائد، الأحد 11 يناير 2015، في مدينة رفح بشمال سيناء، وأعلنت جماعة أنصار بيت المقدس بتبنيها للحادث وهددت بقتل الرائد أيمن الدسوقي وقام ببث فيديو تظهر فيه ذبح ضابط الشرطة في يوم 26 يناير 2015.

مقتل شيماء الصباغ

كان لمقتل الناشطة شيماء الصباغ القيادية بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي أثر بارز في الإطاحة بوزير الداخلية محمد إبراهيم، حيث تعالت الأصوات المطالبة بإقالته بعد اعتراض قوات الأمن لمسيرة سلمية عشية ذكرى ثورة الـ 25 من يناير.

أحداث الدفاع الجوي

مقتل أكثر من 22 مشجع زمالكاوي وإصابة العشرات نتيجة إطلاق قوات الأمن لقنابل الغاز المسيلة للدموع وطلقات الخرطوش. 

وكانت آخر سقطات وزير الداخلية السابق هو انفجار قنبلة بمحيط دار القضاء، أمام باب محكمة النقض، التي أسفرت عن 8 مصابين منهم 5 أفراد من الشرطة و 3 مدنيين.