التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 10:48 م , بتوقيت القاهرة

صلاح هلال.. "رجل الزراعة الصامت"

الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة الجديد، من مواليد عام 1956، بقرية كفر العمار محافظة القليوبية، تخرج من كلية الزراعة جامعة الأزهر، عام 1978، وحصل على الدكتوراه في العلوم الزراعية من نفس الجامعة، وهو أستاذ تكنولوجيا البذور بمعهد بحوث المحاصيل التابع لمركز البحوث الزراعية، حيث تم تعيينه كأخصائي بحوث في المعهد عام 1982، وتدرج في المناصب حتى تولى منصب رئيس الإدارة المركزية للمحطات التابعة للمركز، في مايو 2011، والتي تقوم بالإعداد لإنتاج تقاوي المحاصيل التي يتم تسليمها إلى محطات إنتاج التقاوي المعتمدة تمهيدا لتوزيعها على الفلاحين، وخاصة القمح والذرة والفول.


ويصف الكثيرون من علماء مركز البحوث الزراعية، صلاح هلال، بالرجل الصامت، رغم أنه اعتاد على العمل لساعات طوال خلال توليه جميع المناصب في مركز البحوث الزراعية لساعات متأخرة من الليل.


واستعان وزير الزراعة الأسبق، الدكتور أيمن فريد أبوحديد، به للعمل رئيسا لقطاع شؤون مكتب الوزير منذ يوليو 2013، حيث كان مقربا من أبوحديد وكاتم أسراره، عندما كان الأخير رئيسا لمركز البحوث الزراعية قبل ثورة 25 يناير. 


واستمر هلال في هذا المنصب خلال ولاية وزير الزراعة السابق، عادل البلتاجي، الذي أبقى عليه لمدة شهرين فقط، حتى أقاله في 25 أغسطس 2014، وتعيينه رئيسا للهيئة الزراعية المصرية، وقام بتعيين بدلا منه في منصب رئيس قطاع شؤون مكتب الوزير، الدكتور علي إسماعيل، الذي كان يشغل منصب مدير معهد بحوث الأراضي والمياه.


ويعد هلال، الذي حصل على عدد من الدورات التدريبية في ألمانيا 1991، ثم الولايات المتحدة الأمريكية عام 1993، من الوزراء القلائل الذين لا يجيدون التعامل مع الإعلام، رغم أنه أعتاد ممازحتهم بالقول: "الشغل أهم".