التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 03:31 م , بتوقيت القاهرة

عدوي يكشف ملامح "مكافحة أنفلونزا الطيور" خلال اجتماع المحافظين

ترأس المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، الاجتماع الثالث لمجلس المحافظين، وذلك بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين.


وخلال الاجتماع، عرض الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، أبرز ملامح البرنامج الاستثنائي الطارئ لمكافحة مرض أنفلونزا الطيور، في التربية العشوائية، التي تشمل التربية المنزلية والمزارع غير المرخصة.


وأشار الوزير إلى أن البرنامج تبلغ مدته 15 شهرا تبدأ في 1/3/2015 وتنتهي في 30/6/2016، وتقدر تكلفته بنحو 140 مليون جنيه، موضحا أن الجدول الزمني للتمويل سيتم على ثلاث دفعات، حيث بدأت الدفعة الأولى في شهر فبراير الماضى بتكلفة 60 مليون جنيه، ثم تتبعها الدفعة الثانية فى شهر أغسطس المقبل بتكلفة 40 مليون جنيه، وأخيرا تأتي الدفعة الثالثة في فبراير 2016 بتكلفة 40 مليون جنيه.


وحول أهداف البرنامج، أشار وزير الصحة إلى أن البرنامج يهدف إلى معالجة آثار السلوكيات الخاطئة التي تحدث منذ يناير 2011، للوصول إلى بيئة نظيفة، وطيور محصنة للتربية المنزلية، بما يساهم في التناقص في عدد البؤر المرضية في الطيور، وبالتالى تقليل عدد الإصابات البشرية.


وأضاف الوزير أن البرنامج سيهتم أيضا بالرصد المبكر للبؤر الوبائية في التربية المنزلية، وتحصين الحضانات على مستوى الجمهورية، كما سيتم توفير كل ما يحتاجه البرنامج من تدريب الأطباء البيطريين، والعمال والسائقين، على مهام العمل، وتوفير المستلزمات الأساسية من سيارات، وأدوات تحصين، ومطهرات وخلافه، مع ضرورة الإهتمام ببرامج الإرشاد الخاصة بالمواطنين لتوعيتهم بأساليب التربية الآمنة.


كما قدم وزير الصحة تقريرا عن برنامج التغطية الصحية لغير القادرين، الذي يتم تنفيذه حاليا بمحافظتي الأقصر وأسوان، وبدأ من مارس الجاري التنفيذ في محافظتي قنا وسوهاج.