التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 01:52 م , بتوقيت القاهرة

السكة الحديد: هيكلة 55% من المزلقانات بتكلفة مليار جنيه

أكدت مصادر بهيئة السكة الحديد أن الهيئة تستعد لعمل خطة صيانة شاملة، بالإضافة إلى عملية الهيكلة، المقررة في العام الجاري، بتكلفة إجمالية مليار جنيه، تشمل أعمالا مدنية وكهربائية لتجديد وميكنة  696 مزلقانا من إجمالي 1261 بنسبة 55%.


وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر"، إن المرحلة الأولى تتضمن تجديد وميكنة 345 مزلقانا، على أن يتم تطوير 351 مزلقانا في المرحلة الثانية، مشيرا إلى أن الهيئة تسعى من هذه الخطة إلى زيادة السلامة ورفع كفاءة القطارات على الشبكة، وتقليل الأخطاء البشرية وخفض عدد المزلقانات اليدوية وغير المُحكمة.


كما تضمنت الخطة رفع مستوى الحماية والأمان بالمحطات بعد أعمال التفجيرات والتخريبات التي شهدتها محطات السكة الحديد المختلفة، فتم تركيب 50 بوابة للكشف عن الحقائب، منها 11 محطة بالوجه القبلي، و19 محطة بالوجه البحري، كما تم إضافة 63 بوابة إلكترونية للكشف عن المعادن في 27 محطة منها 12 محطة بالوجه القبلي و15 محطة بالوجه البحري.


وتم إضافة كاميرات مراقبة بمحطتي القاهرة وسيدي جابر وجاري تركيب كاميرات أخرى بمحطات (المنيا– أسيوط– سوهاج- قنا– الأقصر– أسوان) على أن يتم استكمال أعمال التركيب في 22 محطة المتبقية في وقت لاحق.