التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:56 م , بتوقيت القاهرة

العبادي: ما تتعرض له نساء العراق على يد "داعش" كارثة

وصف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الخميس، ما تتعرض له النساء على يد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بـ"الكارثة التي لم يشهد التاريخ المعاصر لها مثيلا"، موضحا أن الحكومة تسعى إلى زيادة تمثيل المرأة بالسلطة التنفيذية.


ونقلت وكالة "الأناضول" عن العبادي، خلال المؤتمر الذي عقدته، اليوم الخميس، ممثلية الأمم المتحدة بالعراق بالتنسيق مع وزارة الدولة لشؤون المرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (يصادف 8 مارس/آذار الجاري)، تحت شعار (لننقذ نسائنا وفتياتنا)، أن "ما تتعرض له المرأة بالعراق من قبل إرهابيي داعش هو كارثة لم يشهد تاريخنا الحاضر نظيرا لها"، موضحا أن "المرأة اغتصبت وبيعت في سوق النخاسة".


وأشار العبادي إلى أن المرأة "كان لها دور في ساحات الجهاد والقتال ضد داعش"، واصفا القتال ضد التنظيم بأنه "قتال الخلاص".


وأضاف أن "إرهابيي داعش يقومون بتخريب الفكر والإسلام وهم يحاولون النيل من النصوص الشريفة"، معتبرا أن "المسلمين أكثر تضررا من داعش لأنه يسيئ لما يؤمنون به".


ولفت رئيس الوزراء إلى أن الحكومة "تسعى لزيادة تمثيل المرأة في السلطة التنفيذية"، مشيرا إلى أنه سيتم "إعطاء فرصة للنساء في الهيئات المستقلة، مستشهدا بتعيينه امرأة في منصب أمين بغداد على الرغم من الضغوط التي تعرض لها شخصيا لتعيين رجل بهذا المنصب".  


وكان العبادي عين مؤخرا ذكرى علوش في منصب أمين بغداد، في سابقة هي الأولى لشغل امرأة لهذا المنصب.


وأشار رئيس الوزراء إلى أن 40% من موظفي الدولة في البلاد هم من النساء وهن "ملتزمات بالقيام بالأعمال أكثر من الرجال".


ويحتفل العالم في كل عام باليوم العالمي للمرأة في الثامن من مارس/ آذار، وتقوم الحكومات والمنظمات والمؤسسات المتخصصة بشؤون المرأة كما وسائل الإعلام، بالاحتفاء بالإنجازات التي تحرزها المرأة على جميع الأصعدة والدعوة للمزيد من المساواة مع الرجل في الحقوق.


ويأتي احتفال العراق باليوم العالمي للمرأة في وقت تعاني فيه المرأة العراقية من الكثير من الانتهاكات على يد "داعش" بعد سيطرته منذ الصيف الماضي على عدد من محافظات العراق ما ادى لتعرض الكثير منهن الى العنف والاغتصاب والقتل والخطف.