التوقيت الإثنين، 16 مايو 2022
التوقيت 11:27 م , بتوقيت القاهرة

توقف محطة توليد الكهرباء في غزة بعد نفاذ الوقود

أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، اليوم الخميس، توقف محطة توليد كهرباء غزة بالكامل عن العمل الليلة الماضية، بعد انتهاء المنحة القطرية لتغطية وقود المحطة وفرض الضرائب عليه.


ونقلت وسائل إعلام فلسطينية عن بيان لسلطة الطاقة، الخميس، أنه "مع نفاذ المبالغ المحولة من شركة توزيع الكهرباء لشراء الوقود، ومع استمرار فرض الضرائب على وقود المحطة فإننا لا يمكننا شراء الوقود".


واعتبرت السلطة أن التكلفة العالية لشراء الوقود بسبب الضرائب الباهظة المفروضة عليه، والتي تصل إلى 137% من سعره الأصلي - وهو ما لا يوجد له نظير في أي مكان بالعالم - هي  المشكلة الرئيسية في عدم القدرة على استمرار تشغيل المحطة.


وأكدت أنها مستعدة ومسؤولة عن شراء الوقود من خلال أموال التحصيل الشهرية لشركة التوزيع، بشرط إلغاء الضرائب بالكامل عن الوقود وإبقائه على سعره الأصلي فقط، حتى يتم تجنيب قطاع غزة من وضع إنساني "كارثي" على جميع مناحي الحياة وقطاعات الخدمات المختلفة بسبب انقطاع الكهرباء.


وشددت على أنه لن يتم تشغيل المحطة حتى تحقيق هذا المطلب الإنساني العادل، وحل مشكلة شراء الوقود جذريا، مناشدة كافة الجهات الرسمية والأهلية والشعبية والفصائل "الاصطفاف الكامل مع المطلب الإنساني لشعبنا في قطاع غزة لإلغاء الضرائب بالكامل عن وقود المحطة من قبل الحكومة، وإلى الأبد".


ويأتي ذلك بعد يومين من إرسال تركيا دفعة مالية بقيمة نصف مليون دولار لشراء وقود لشركة كهرباء غزة.


ويعبر المواطنون في غزة عن استيائهم من استمرار أزمة الكهرباء خاصة في ظل استمرار وصول المنح القطرية والتركية ولكن لم يحدث أي تحسن إيجابي في التيار الكهربائي.