التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:03 ص , بتوقيت القاهرة

المفتي: التكاتف لإنجاح مؤتمر شرم الشيخ واجب شرعي ووطني

أكد مفتي الجمهورية شوقي علام أن مصر تنتقل بخطوات ثابتة نحو مستقبل واضح، حيث تتجمع وفود العالم الاقتصادية على أرض شرم الشيخ للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي الدولي، والذي يعد رسالة واضحة أن مصر آمنة مستقرة تحت قيادتها السياسية.


وقال علام أن مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي نقلة مهمة في تاريخ مصر التي تمثل رمانة الميزان في منطقة الشرق الأوسط، مشددا على أن التكاتف لإنجاح المؤتمر الاقتصادي واجب شرعي ووطني على جميع المصريين.


وأوضح المفتي، في بيان له اليوم الخميس، أن نجاح مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي دليل واقعي على انحسار الإرهاب الأسود، كما أنه يمثل دليلا على عزيمة الإرادة السياسية في البناء والتعمير دون تأثر بأفعال السفهاء التي تريد العودة بمصر إلى الوراء.


وأضاف أن المؤتمر الاقتصادي يعود نفعه على الأمة، مما يتوجب علينا شحذ الهمم واستنهاضها للعمل والتنمية وإشاعة ثقافة الإعمار، مبينا أن الإسلام أعلى من قيمة العمل، وكرّم العاملين والمنتجين، واعتبره شرفا وجهادا وصورة معبرة عن ذات الإنسان واستعداداته، وبه يؤدي الإنسان رسالته في إعمار الأرض.


أشار المفتي إلى أن الله تعالى قرن الرزق بالعمل لقيمته، وذلل للإنسان سبل الوصول إلى هذا الرزق، بالعمل والجد والاجتهاد، ودعا إلى الأخذ بالأسباب والانتشار في الأرض لتحصيل الرزق وتحقيق الفلاح.


وشدد المفتي أن الإعمار ليس قاصرا على الزرع فقط، بل يدخل فيه اجتهاد العامل في مصنعه والموظف في عمله، كما يدخل فيه بناء المصانع وإنشاء الشركات المنتجة لكل ما يلزم المسلم لييسر عليه حياته ومعاشه.


وذكر المفتي أن الإسلام أشاع ثقافة الإحياء وحث عليها، لتحقيق السلم الاجتماعي، ولم يكن هذا قاصرا على الإسلام فحسب، بل إن كل الأديان جاءت لتحقيق السلم الاجتماعي في مجمل رسالاتها، ووقفت ضد كل ما يهدد هذا السلم سواء جاءه التهديد من الداخل أو الخارج.


وأعلن المفتي أن الجميع يعلم المكائد تحاك لهذا الوطن لكي لا ينهض، وأن هناك من يسعى للوقوف أمام قطار البناء والإعمار وإفشال أي جهود من شأنها رفع المعاناة عن كواهل الأمة، وهذا دورنا في إشاعة ثقافة التفاؤل والبناء وحث الناس على العمل بل دفعهم إليه دفعًا، لأنه بجانب تحصيل الرزق من العمل فقد أصبح ضرورة تجب على كل أحد من أبناء الأمة، لكي يساهم في بناء وطنه.