التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:25 م , بتوقيت القاهرة

زهران: استبعاد عدد من كيانات تحالف العدالة الاجتماعية

أكد المنسق العام لتحالف العدالة الاجتماعية جمال زهران أن الفترة المقبلة ستشهد استبعاد عدد كبير من الكيانات المشاركة في تشكيل التحالف، البالغ عددها 35 كيانا سياسيا، لمحاولتها شق الصفوف  خلال الفترة الماضية.


وقال زهران، في تصريح لـ"دوت مصر"، إن تأجيل الانتخابات البرلمانية خدم التحالف على كافة الأصعدة، خاصة أن اللجنة العليا للانتخابات كانت رفضت القوائم التي تقدم بها التحالف بقطاع  القاهرة وقطاع شرق الدلتا وقطاع غرب الدلتا، مشيرا إلى أنه تم كشف عدد من الكيانات المنضمة للتحالف التي حاولت تفكيكه قبل إجراء الانتخابات.


وأوضح أن التحالف يرفض قرار رئيس الوزراء إبراهيم محلب بإعادة تكليف اللجنة التي وضعت قانون تقسيم الدوائر بإجراء التعديلات التي طالبت بها المحكمة الدستورية، مؤكدا أن اللجنة لم تراعِ حساسية المرحلة الحرجة الحالية ووضعت قانونا غير دستوري.


وطالب المنسق العام لتحالف العدالة الاجتماعية رئيس الوزراء بضرورة تشكيل لجنة جديدة لوضع القانون حتى تحظى برضا القوى السياسية، خاصة أن اللجنة الحالية تضم عددا من الدستوريين المنتمين لنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، على حد قوله.


كانت المحكمة الدستورية قضت الأحد الماضي بعدم دستورية نص المادة الثالثة من القانون رقم 202 بشأن تقسيم قانون مجلس النواب، كما قضت المحكمة بعدم قبول الطعن على نص المادة 25 من القرار بقانون رقم 45 لسنة 2014، الخاص بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية، والمادة 6 من قانون 46 لسنة 2014 بشأن مجلس النواب.