التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:26 م , بتوقيت القاهرة

استبيان: 50% من الدعاة في أوروبا يحتاجون تدريبا شرعيا

أصدرت الهيئة العالمية لضمان جودة الدعوة وتقييم الأداء "ITQAN" دليل الاحتياجات التدريبية للدعاة في أوروبا بالتعاون مع المركز الأوربي للثقافة والحوار.


وأوضحت الهيئة في بيان أصدرته، اليوم الخميس، أن هذا العمل يتناول تحديد الاحتياجات التدريبية للدعاة في أوروبا، عن طريق أحدث نظريات تحديد الاحتياجات التدريبية المعروفة.


وأشار الأمين عام الهيئة، عثمان عبدالرحيم، إلى أن تحديد احتياجات الدعاة في أوروبا تم بمنهجية علمية من خلال ورش عمل عقدت في أكثر من عاصمة أوروبية، وتم خلالها توزيع عدد كبير من الاستبيانات والمسوحات والاستقصاءات الإدارية والسلوكية والفكرية والشرعية، وقد تمت تغطية كثير من الموضوعات مع ملاحظة التنوع الجغرافي والتنوع المعرفي والتباين العمري.


أضاف أن نتائج هذه المسوحات كشفت أن الاحتياجات الشرعية لدى العينة تمثل 50%، والإدارية والسلوكية تمثل 35%، كما أن الاحتياجات الفكرية 15%، موضحا أنه ظهر من خلال التحليل أن التخطيط الدعوي وإدارة الذات والذكاءات المتعددة وإدارة الأولويات هي أكثر المهارات الإدارية والسلوكية احتياجا وأن علم الاقتصاد وخريطة الجماعات الفكرية هي أكثر مجالات الاحتياجات الفكرية، وأن فقه الثوابت والمتغيرات ومقاصد الشريعة وفلسفات التشريع والاجتهاد التنزيلي هي أكثر احتياجات المجال الشرعي.