التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:24 م , بتوقيت القاهرة

محافظ أسوان: 300 دراسة جدوى لخلق فرص عمل للشباب

قال محافظ أسوان، اللواء مصطفي يسري، إن المحافظة طرحت 300 دراسة جدوى لمشروعات متناهية الصغر بهدف تحويلها لفرص عمل جادة للشباب.

وأضاف خلال افتتاح فاعليات مؤتمر "مشروع تحسين الأمن الغذائي والتغذية للأسر المصرية"، بحضور المدير الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة، بسكوالي ستيدتو، أن المحافظة تسعى إلى تغيير مفهوم الشباب وثقافته المتوارثة من التمسك بالعمل الحكومي إلى الانطلاق نحو العمل الحر.

وأوضح أن هناك مبادرات أخرى شهدت نجاحات مثل مصنع التغذية المدرسية، الذى يساهم فى التغذية السليمة والصحية للتلاميذ، بجانب توفير فرص عمل للشباب، ورعاية الصندوق الإجتماعى و مؤسسة "أغاخان" للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

من جانبه، قال المدير الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة، إن البطالة ونقص الموارد الغذائية والطبيعية تعد من ضمن المشكلات الكبيرة في صعيد مصر، في وقت تزيد فيه معدلات سوء التغذية بين الأطفال وإنتشار حالات التقزم وفقر الدم، مشيرًا إلي أن الإحصائيات الرسمية تشير إلي أن 30 % من أطفال مصر يعانون من التقزم بينما يعاني 40% من البالغين من سوء التغذية.

وأضاف أن هذا المشروع يأتي في إطار تعزيز سبل التعاون بين وزارةالزراعة، والمكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة، وبتمويل من الحكومة الإيطالية قدره 3 مليون دولار، من خلال مشاركة العديد من الهيئات والمراكز والمعاهد، من بينها مركز معلومات الأمن الغذائي، والمركز المصري لمعلومات سلامة الغذاء، والمعهد القومي للتغذية، والإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، ومعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية.

 وأوضح أن المشروع يهدف إلي تحسين الوضع الغذائي للطفل المصري والأسرة المصرية في أفقر القري، بمحافظات الفيوم، وبني سويف، وأسيوط، وسوهاج، وأسوان، من خلال إيجاد محيط غذائي مستدام يمكن من خلاله الحصول علي الغذاء الكافي والمتنوع من المصادر النباتية والحيوانية.

وشدد على ضرورة تكاتف الجميع للوصول إلي أجندة مشتركة للتغذية السليمة من خلال العمل علي زيادة الإستثمارات الزراعية وإجراء البحوث العلمية لمكونات الغذاء.