التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 02:24 م , بتوقيت القاهرة

ندوة حول "الحمى الروماتيزمية .. كيفية الوقاية والعلاج "بقنا

نظم مركز إعلام قنا، بالتعاون مع جمعية أصدقاء معهد القلب اليوم الأربعاء، ندوة حول "الحمى الروماتيزمية .. كيفية الوقاية والعلاج " فى إطار المبادرة التي تتبناها أصدقاء معهد القلب بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية بقنا، وذلك بحضور خيرية عبدالخالق مدير مركز الإعلام، وسامية ذكي مدير البرامج، وحاضرت فيها الدكتورة سهام فيصل أخصائية باطنة بمستشفى الطلاب بجامعة جنوب الوادي.


وأكدت الدكتورة سهام فيصل، بأن مرضى الحمى الروماتيزمية ينتشر بين تلاميذ المدارس في الفترة السنية ما بين 5 إلى 15 سنة، لكنه قد يستمر إلى 20 أو 25 سنه إذا تم الإهمال فى علاج المرض، وهناك أعراض معروفة للإصابة بالمرض من أبرزها التهاب الحلق، ويمكن اكتشاف المرض من خلال الأشعة التليفزيونية أو بعض التحاليل منها تحليل لمعرفة سرعة الترسيب فى الدم وتحليل خاص بالبكتريا العنقودية المتسببة فى المرض"Asot"..


وأضافت فيصل، بأن من أبرز أسباب المرض الاستعداد الوراثي له، والزحام، وارتفاع درجة الحرارة، وعدم نظافة الأكل، لافتة إلى أن الأعراض التي يسببها المرض تتمثل فى إصابة المفاصل وتدهور في الأعصاب .


وأوضحت فيصل، بأن الحمى الروماتيزمية تختلف عن الروماتيزم، فالأولى تصيب بعض المفاصل وتؤثر على القلب، أما الروماتيزم أو الروماتويد فيصيب كل المفاصل فى آن واحد .


و أشارت فيصل، إلى أن المضاد الحيوي "بنسلين" بالحقن، وهو العلاج المتاح حالياً لعلاج المصابين بالمرض، والتي تقوم بمحاربة البكتريا العنقودية المتسببة فى المرض ، لكن ينصح بعدم استخدامه مع المرضى المصابين بالحساسية .