التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:55 ص , بتوقيت القاهرة

"كوكو و إنجي والبرنس" يضربون عن الطعام بعد وفاة "موزة"

"أطلب منكم لو سمحتم أن تأتوا بـ(كوكو) رفيقي ليعيش معي، لأن الشامبنزي لا يعيش وحيدا، أيوه كوكو ساعات بيكون قليل الأدب، لكن ده عادي، لأنه بيحصل مشاحنات بين الناس كل يوم، من فضلكم أنا زهقت ومش قادرة أعيش في وحدة وحالتي النفسية سيئة، ومقاومتي لمرضي تعتمد على حالتي النفسية".


هذه نص رسالة من الشامبنزي "موزة" بحديقة حيوان الجيزة، على لسان الناشطة المهتمة بحقوق الحيوان، دينا ذو الفقار، إلى إدارة الحديقة، بعد سوء حالتها النفسية من جراء الحبس الانفرادي، بحجة عدم انتقال مرضها لحيوانات الحديقة، ما أدى لعزلها عن رفيقها "كوكو" وزملائها، نتيجة إصابتها بورم سرطاني متضخم حول الجهاز التنفسي.



"موزة" التي حضرت إلى حديقة الحيوان بالجيزة، كمركز لإنقاذ الحيوانات البرية في مصر، وعمرها 8 سنوات، لعلاجها من إصابتها بالورم السرطاني، تعرضت للوفاة أمس الثلاثاء، عن عمر 17 عاما، أثناء إجراء عملية جراحية لها.


وكان فريق طبي من الهيئة العامة للخدمات البيطرية يتابع حالة "موزة" لعدة سنوات بعد إصابتها بالورم، والذي أزال نصف الورم جراحيا بالطريقة العادية، والنصف الآخر برشه بـ"ذرات الذهب" في مكان الورم، ثم تعريضه لأشعة الليزر، وخضعت موزة عمليات لإزالة الورم منذ عام 1998، ولكنه كان ينمو مرة أخرى حول رقبتها.



وأعلنت حديقة حيوانات الجيزة، اليوم الأربعاء، وفاة الشامبنزي "موزة" أثناء إجراء عملية جراحية، أمس، قام بها فريق ألماني، بعد تدهور صحتها وتوقف عضلة القلب.


وقال مصدر مسؤول بالحديقة، في تصريح لـ"دوت مصر"، إن فريقا طبيا ألمانيا جاء خصيصا لإجراء جراحة إزالة ورم سرطاني متضخم حول الجهاز التنفسي لـ"موزة"، إلا أن العملية فشلت وتوقفت عضلت القلب، لافتا إلى أن فريقا طبيا من أساتذة الجراحة بكلية الطب البيطري، وأطباء حديقة حيوان الجيزة شاركوا في إجراء العملية.


"كوكو" الشامبنزي الشهير، والذي قام بالتمثيل في عدد من الأفلام السينمائية، هو زوج "موزة" منذ 5 سنوات، ولم ينجبا أي مواليد طوال فترة زواجهما، ومنذ ابتعاد "موزة" عنه، وشكلت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فريقا طبيا لمتابعة حالته نظرا لإصابته بحالة نفسية سيئة، والامتناع عن الأكل بعد وفاتها.


هذا وأعلنت جمعيات الرفق بالحيوان، وعدد من نشطاء حقوق الحيوان، الحداد حزنا على وفاة "موزة" بحديقة الحيوان، كما أن هناك حالة من الحزن الشديد تخيم على أكشاك الشامبنزي وبين أصدقائها "إنجي" و"البرنس"، و3 صغار هم، "بوبو" و"لوزة" و"ميشو"، لإصابتهم بالاكتئاب والحزن الشديد، بعد وفاة صديقتهم "موزة"، والامتناع عن الأكل، بحسب مسؤولي الحديقة، وتم دفنها في مقبرة الحيوانات بحديقة حيوان الجيزة، اليوم.