التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:18 ص , بتوقيت القاهرة

حماس: من أصدر قرار اعتبارنا "إرهابية" يواجه الأمة الإسلامية

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن من عمل على إصدار قرار قضائي مصري باعتبار الحركة "تنظيما إرهابيا" يدرك أنه يقف في مواجهة الأمة الإسلامية جمعاء.


وأضاف المتحدث باسم حركة "حماس"، حسام بدران، في بيان له، مساء أمس الثلاثاء، نقلته وكالة "الأناضول"، أن من حق محبي الحركة في العالم بل ومن واجبهم أن يرفعوا صوتهم عاليا، وأن يتحركوا ضد القرار الجائر الذي يعتبر حماس إرهابية.


وأشار بدران إلى أن الحملات الشعبية والإعلامية المتضامنة مع حماس والرافضة لقرار المحكمة المصرية، تثبت مكانة الحركة في قلوب الفلسطينيين والعرب، فهم يعرفون أنها حملت هم قضيتهم ودافعت عنها رغم المكائد المستمرة ضدها.


كانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قضت، يوم السبت الماضي، باعتبار حركة "حماس" الفلسطينية "منظمة إرهابية"، وأطلق فلسطينيون وعرب حملات إلكترونية وشعبية على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي بعض المدن العربية ترفض قرار المحكمة المصرية.


يُذكر أن علاقة حركة "حماس" مع ?مصر، توترت بشكل كبير عقب عزل الرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، في 3 يوليو/ تموز 2013، حيث اتهمتها وسائل إعلام مصرية مقربة من السلطات، بالضلوع في هجمات وتفجيرات إرهابية تستهدف سيناء (شمال شرقي مصر)، وهو ما تنفيه الحركة بشكل متواصل.


وتعتبر مصر، الراعي الرئيس لمفاوضات التهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حيث رعت نهاية أغسطس/ آب الماضي اتفاقا لوقف إطلاق النار بينهما، أنهى حربا إسرائيلية على القطاع دامت 51 يوما، كما أنها الراعي الرئيس لملف المصالحة الفلسطينية، واستضافت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة.


وشددت السلطات المصرية من إجراءاتها الأمنية على حدودها مع قطاع ?غزة، حيث طالت تلك الإجراءات، حركة أنفاق التهريب المنتشرة على طول الحدود المشتركة، مع إغلاق معبر رفح البري وفتحه استثنائيا على فترات متباعدة للحالات الإنسانية.