التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 12:56 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الدفاع الروسي: نخطط لتعاون عسكري طويل المدى مع مصر

أكد وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، أن مصر وروسيا تخططان لتوقيع بروتوكول التعاون العسكري بين البلدين على المدى الطويل، وفق ما نشرته اليوم الثلاثاء،  وكالة "تاس" الروسية.

وقال شويجو، في تعليق على محادثاته اليوم مع نظيره المصري، صدقي صبحي، الذي يزور موسكو حاليا: "المباحثات تركزت على ما تم التوصل إليه خلال العام الماضي من توسيع العلاقات الثنائية في المجال العسكري"، معقبا: "النتيجة الكبرى للعمل المشترك سوف تكون توقيع بروتوكول بين الحكومتين، الروسية والمصرية، في التعاون العسكري"، مشيرا إلى أن هذا البروتوكول سيضع الخطوط العريضة لعلاقة الحكومتين في هذا المجال لأعوام.

وتابع شويجو بالقول إن الوقت قد حان للبدء في اتفاق يتضمن محتوى ملموسا، ويركز بشكل أخص على الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، متابعا: "بطبيعة الحال، سيكون هناك تركيز على ملفات تدريب المصريين في المؤسسات التعليمية الروسية الكبرى التابعة لوزارة الدفاع، وكذلك على الملفات الأخرى التي تحظى باهتمام مشترك".

وشدد وزير الدفاع الروسي على أن مصر  الحليف الرئيسي لروسيا في الشرق الأوسط، مؤكدا أن موسكو عازمة على الاستمرار في تعاونها الفعال مع القاهرة في المجالات المختلفة.

وأضاف شويجو: "نعتمد على الأسس التي نعهدها منذ القديم في علاقة بلادنا مع الشعوب، حيث الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، والحفاظ على السيادة والمراعاة اللازمة لمصالح الآخرين"، مشيرا إلى أن هذه المبادئ تم التأكيد عليها خلال المحادثات التي جرت بين قادة البلدين في القاهرة، فبراير الماضي.