التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:12 ص , بتوقيت القاهرة

ثورة عصافير ونهاية صقور.. يوم الحذف في مناهج التعليم

أصدر وزير التربية والتعليم، محمود أبو النصر، اليوم الثلاثاء، قرارا بحذف بعض الموضوعات الواردة في مناهج التربية والتعليم.


وشمل الحذف بعض المواد في منهج اللغة العربية في الصفوف الأول والثالث الابتدائي، والأول الثانوي، حيث ألغى الوزير موضوع "ثورة العصافير" في الصف الأول الابتدائي، ودرس "نهاية الصقور" في الصف الثالث الابتدائي، بجانب درس "رحلة إلى المزرعة" و"بقرة جدي" في الصف الأول الابتدائي، و"الهدم والبناء" في الصف الأول الثانوي.


ثورة العصافير


"ثورة العصافير".. اسم الدرس الثالث الذي قرر على الطلبة في الصف الأول الابتدائي، تحديدا في مادة اللغة العربية، ويشرح قصة الثورة بشكل يتلاءم مع عقلية الأطفال، تحت شعار "انظر وعبر"، القصة تتحدث عن ملك يحبس العصافير، يمنع عنها الطعام، حتى صرخت بصوت أزعج الملك.


استمر توقف الطعام واستمر ضرب الحارس، حتى مات عصفور، وحزنت العصافير، صرخت "ارحل ارحل"، فهرب الملك، فاحتفل الثوار، ليجسد الدرس فكرة الثورة.



صقور داعش


قصة قصيرة في مادة اللغة العربية بالصف الثالث الابتدائي، تتحدث عن ملك العصافير والطيور، يضع خطة معهم من أجل حرق الصقور الأشرار، فيستدرجهم داخل الخيمة الصغيرة، ويحرقهم، ثم يغرد الطيور نشيد "بلادي بلادي"، تحت عنوان "الطيور في خطر".


القصة القصيرة الملحقة بالرسومات التوضيحية عبّر عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم منها، منهم المؤلف والشاعر أيمن بهجت قمر، الذي قال عبر صفحته على ما رأه: "إن الحرق ليس أسلوب يتم تدريسه للطلاب، أربي داعش في البيت يا جهلة"، وفقا لقوله.



الثانوية العامة.. التيسير


في منهج اللغة العربية الخاص بالثانوية العامة، قرر وزير التربية والتعليم أيضا حذف أدب المسرحية، مع النص المقرر عليها، وهو مشهد من مسرحية "كليوباترا"، من ص 184- ص 204، وكذا حذف الوحدة السابعة من النحو من ص 266- 268، وما يتعلق بها من تدريبات.


وأوضح المشرف على قطاع التعليم العام أنه قد تم الحذف في إطار حرص الوزارة على التيسير على الطلاب الثانوية العامة.


الوزارة "تنقح"


جاء قرار وزير التربية والتعليم بحذف بعض هذه المقررات الدراسية بناء على تقرير لجنة مشتركة، مشكلة من مدير عام تنمية مادة اللغة العربية بالوزارة، وخبراء من مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية.


وفي ذات السياق، صرح المشرف على قطاع التعليم العام، محمد سعد، في بيان صحفي، بأن ذلك يأتي في إطار تنقيح المناهج الدراسية وإزالة أي أمور مغلوطة قد تؤدي إلى تشتيت أفكار الطلاب، وجاري حاليا إرسال تعميم إلى جميع المديريات التعليمية بذات الشأن.