التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:45 ص , بتوقيت القاهرة

بدء تلقي طلبات "حج القرعة".. تعرف على الإجراءات والشروط

أعلنت وزارة الداخلية، بدء قبول طلبات التقدم لحج القرعة، لعام 1436هـ / 2015م، اعتبارا من يوم السبت المقبل، 7 مارس وحتى الخميس 19 مارس، بجميع مراكز وأقسام الشرطة بمديريات الأمن، بكافة محافظات الجمهورية.


قالت الوزارة في بيان لها، إن إجراءات قبول الطلبات، تلزم اتباع الشروط والإجراءات التالية:


1-  تدون البيانات بطلب الحج من واقع مستند إثبات شخصية "بطاقة الرقم القومي" مع عدم تقديم أكثر من طلب حج لذات الشخص بأكثر من جهة.


2-  الالتزام بتقديم شهادة بالموقف التجنيدي لمن هم في سن التجنيد وموافقة جهة العمل على السفر "بالنسبة للعاملين بالدولة، الذين يطلب منهم ذلك، إضافة إلى جواز سفر دولي مميكن ساري المفعول لمدة سنة على الأقل، وسيتم رفض جواز السفر المجدد مدة صلاحيته من الداخل؛ نظرا لعدم قبول بياناته عند الإدراج، وذلك بنظام المسار الإلكتروني، و6 صور شمسية حديثة مقاس "4 × 6 - خلفية بيضاء"، ويراعى عدم ارتداء أغطية الرأس البيضاء للرجال، والحجاب الأبيض للسيدات خلال التصوير؛ لتداخله مع خلفية الصورة.


3-  يشترط لقبول الطلب مرور 5 سنوات هجريه على آخر أداء لفريضة الحج، لمن سبق لهم الحج ابتداءا من عام  1430 هـ - 2009 م  وما قبلها، سواء عن طريق "القرعة – السياحة - الشؤون الإجتماعية – الهيئات". وفي حالة ما إذا تبين أن مقدم الطلب لم يتجاوز المدة المقررة، يتم إعادة الرسوم في حالة سدادها؛ لعدم التزامه بالتعليمات المنظمة لذلك، دون أدنى مسؤولية على الوزارة. ويستثنى من ذلك المرافق لأحد والديه أو الزوج المرافق لزوجته التي لم يسبق لها الحج.


4-  ألا يقل السن بالنسبة للرجال عن 25 عاما، إلا إذا كان مرافقا لأحد والديه المستوفي لشروط حج القرعة، وفي حالة المرافق صغير السن "ذكور / إناث" يشترط استخراج جواز سفر منفصل، ولا يضاف على جواز سفر أحد والديه، وتحتسب التأشيرة الممنوحة له ضمن حصة المديرية من التأشيرات، وتحدد قيمة الرحلة والرسوم وفقا للفئة العمرية للمرافق.


5-  الإناث أقل من 45 عاما يشترط لسفرهم وجود محرم مرافق لهن، مع وجود إثبات لصلة القرابة، على ألا يقل سن المحرم عن 18 عام.


6-  سيتم الإعلان عن موعد إجراء القرعة بين المتقدمين بالمحافظات، وإعلان الفائزين ويحظر التنازل أو البيع أو الهبة لفرصة الحج إلى آخرين، ولا يورث فى حالة الوفاة. وتوقيع المتقدم على الطلب يعد بمثابة إقرار منه بالموافقة على ذلك، وفي حالة الانسحاب نهائيا من الرحلة تؤول فرصة الحج إلى الفائز فى القرعة الاحتياطية بالمديرية، وفقا لأولوية ترتيب الفائزين.


7-  يشترط للمتقدمين من كبار السن "70 سنة فأكثر" وأصحاب الأمراض المزمنة  "أمراض الكبد، الكلى، القلب، السرطان" وأصحاب الاحتياجات الخاصة "معاق، كفيف" اصطحاب مرافق من أقاربه حتى الدرجة الرابعة ضمن القرعة العامة، على أن يشترط فى المرافق أن تسمح حالته الصحية والعمرية برعايتهم، وأن لا يكون قد سبق له الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية، حتى يتسنى متابعتهم خلال فترة أداء فريضة الحج، بالتنسيق مع وزارة الصحة السعودية.


8-  يلتزم الفائزون في القرعة بسداد رسوم الحج  فور الإعلان عن تاريخ بدء السداد، ويعتبر عدم السداد خلال المدة المعلنة تنازلا من الفائز بالقرعة عن حقه فى أداء الحج هذا العام.


9-   تخصص نسبة 10% من حصة كل مديرية أمن للمتقدمين الأكبر سنا بالتزكية، بشرط تواجد مرافق بصحبته، في حالة ما إذا توفي أو تنازل الأكبر سنا، تلغى فرصة المرافق.


10 - يلتزم الحاج بالتطعيم قبل السفر بـ 10 أيام على الأقل، ومدة لا تزيد عن 3 سنوات من أخر تطعيم بلقاح الحمى المخية الشوكية، وباللقاح الرباعي  ACYW135  ويوصى بلقاح الانفلونزا الموسمية.?