التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:56 م , بتوقيت القاهرة

"التضامن الاجتماعي" تعلن برنامجا لتمكين الشباب

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي عن مبادرة الوزارة حول تمكين الشباب، من خلال برنامج يقوم على رؤية توظيف منظمات المجتمع المدني في المحافظات، من أجل إدارة منح تمويلية من صندوق إعانة الجمعيات الأهلية التابعة للوزارة.


وتهدف المبادرة لتنفيذ تدخلات وأنشطة على المستوى المحلي لتمكين الشباب من الاستعداد للانتخابات المحلية، وتعبئة المشاركة الشعبية، في إطار اهتمام الدولة لتمكين الشباب والمرأة بانتخابات المجالس المحلية كضرورة دستورية بنسب لا تقل عن 25? باعتبارهم عصب الأمة نحو مستقبل أفضل لمصر.


وأوضحت والي، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أن البرنامج يقوم على دعم الجمعيات في تنفيذ مشروعات تمكين الشباب وبناء روح إيجابية للمشاركة في بناء مصر الحديثة، وإيجاد آلية فعاله لتوعية الرأي العام، وأن الفئة المستهدفة تتمثل في 13250 شابا، ودعما للمنافسة سيتم إعداد ثلاثة مرشحين لكل مقعد ليكون العدد المقترح 40 ألف شاب وفتاة، وأن المخرجات الكمية من المبادرة تشمل استهداف 27 محافظة و81 جمعية ومؤسسة تساهم في تنفيذ البرنامج.


وأشار البيان إلى أن هناك إحدى عشرة خطوة تتضمن تصميم البرنامج، واختيار منسق من كل مديرية، ووضع شروط ومعايير اختيار الشباب المرشح، وتصميم برنامج فني لتنفيذ ورش العمل، وتنفيذ عمليات لتدقيق الاختيار للشباب، واختيار عدد من الجمعيات لتنفيذ ورشة إعداد المدربين.


بالإضافة إلى اختيار المدربين للعمل بالجمعيات المستهدفة بالمحافظات، واختيار عدد من الجمعيات للتقدم بمقترح مشروع حول تنفيذ برامج تدريب الشباب في المحافظات لعدد 40 ألفا كذلك تمويل مقترحات المشروعات من صندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية التابع للوزارة، وتنفيذ 800 ورشة تدريبية ومتابعة وتقييم البرنامج وتوثيق المخرجات وسوف ينفذ البرنامج خلال مدة زمنية قدرها 6 أشهر.


يأتي البرنامج بالتعاون مع وزارة الشباب ووزارة التنمية المحلية والأهلية والجامعات والجمعيات والمراكز البحثية.