التوقيت الأحد، 13 يونيو 2021
التوقيت 03:34 ص , بتوقيت القاهرة

"التعليم العالي" توافق على تحويل الجامعة الفرنسية لـ"أهلية"

عقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعً صباح اليوم، الإثنين، برئاسة وزير التعليم العالي السيد أحمد عبدالخالق، بمقر جامعة المستقبل بالقاهرة الجديدة.


وأكد عبدالخالق أهمية الارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية في الجامعات الخاصة، في إطار دور هذه الجامعات في منظومة التعليم العالي، مشددا على ضرورة الاهتمام بإنشاء البرامج الجديدة في الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد في كافة التخصصات، على أن يتم إنشاء هذه البرامج وفقا للاحتياجات المجتمعية وتوافر الشروط المطلوبة للإنشاء.


كما تناول الوزير، وفق بيان صادر عن الوزارة اليوم، ضرورة الاستفادة من بعض التجارب العالمية في التعليم على منوال جامعة KIIT في الهند، والتي تقدم نموذجا لمشروع تنموي في التعليم وتنمية المجتمع المحلي، داعيا الجامعات الخاصة لإنشاء مراكز تدريب لتعليم بعض المهن لأطفال الشوارع بما يحولهم إلى قوة منتجة في المجتمع، مطالبا الجامعات الخاصة بأن يكون لديها خطة للبعثات الدراسية بما يمكنها من استكمال كوادر أعضاء هيئات التدريس بها.


ووافق المجلس على إنشاء بعض الكليات الجديدة في بعض الجامعات الخاصة، في إطار القواعد المطلوبة في هذا الشأن، كما أحيط المجلس علما بموافقة وزير التعليم العالي على تشكيل لجنة فنية لفحص ملف إنشاء فرع لجامعة سيناء بالكيلو 48  طريق القاهرة-  الإسماعيلية الصحراوي، ووافق المجلس على تحويل الجامعة الفرنسية إلى جامعة أهلية.


وأعـلن عبدالخالق قيـام الوزارة بإعـداد اسـتراتيجية للبـعثات، وأخـرى للـوافـدين، وقال إننا نهدف إلى زيادة أعداد الطلاب الوافدين خلال السنوات المقبلة، وسوف يتم وضع القواعد المناسبة لقبول هؤلاء الطلاب بالجامعات الحكومية والخاصة.


كما طالب الجامعات الخاصة بضرورة إخطار الوزارة بالاتفاقيات التي تعقدها، وأعلن أن الوزارة ستتصدى بكل حزم للكيانات غير الشرعية التي تدعي أنها تقدم تعليما عاليا في مصر تحت مسميات وهمية، ومؤكدا أن الوزارة حذرت أولياء الأمور والطلاب من هذه الكيانات غير الشرعية عدة مرات.