التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 11:29 م , بتوقيت القاهرة

وزير الري: لن نسمح بتحويل النيل لـ"ترعة صغيرة"

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي إصرار الحكومة وعزمها على إزالة كافة التعديات على نهر النيل من خلال تطبيق القانون على الجميع ودون تفرقة من أجل ترسيخ هيبة الدولة وإبعاد شبح تحويله لترعة صغيرة إذا تركت التعديات دون مواجهات حاسمة، قائلا "أحلم أن يكون كورنيش النيل فى القاهرة والمحافظات الأجمل على مستوى العالم ليستمتع به كل الناس وليس المعتدين فقط".


أضاف الوزير فى تصريحات صحفية على هامش جولته اليوم الإثنين، لمتابعة إزالة التعديات على النيل بالقناطر الخيرية، أنه سيتم الانتهاء من مراجعة التراخيص القائمة على النيل نهاية الشهر الحالي، مشيراً الى أن لجان التفتيش التي تم تشكيلها تقوم حاليا باستكمال أعمال مراجعه التراخيص القائمة لمختلف الأنشطة التنموية الممنوحة من قطاع حماية وتطوير النيل من أسوان حتي نهاية فرعي رشيد ودمياط.


وتابع أنه فور تسلم التقرير النهائي سيتم وضع برنامج لتوفيق أوضاع المخالفين بالاتفاق مع أصحابها في إطار الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل التي أطلقتها الوزارة تحت رعاية المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء في يناير الماضى.


أوضح مغازى أنه يدرس حاليا تكليف قطاع حماية وتطوير النيل ببدء تلقى طلبات التراخيص الجديدة للمنشآت السياحية على النيل من قبل المواطنين والمستثمرين أوائل الشهر القادم وفقاً للمعايير والضوابط التى وضعها القطاع بالاشتراك مع الادارة المركزية للتفتيش الفنى المسئولة حاليا عن مراجعة التراخيص القديمة.


وأكد مغازي استمرار الوزارة في تنفيذ حملات الإزالة وفقا لبرنامج زمني تم وضعه يتضمن المواقع المخالفة بالتنسيق مع الجهات الأمنية، موضحا أنه تقرر البدء فى تنفيذ مشروع للتطوير الحضارى لواجهة كورنيش النيل بالكيت كات وإنشاء حديقة وممشى جديد للمواطنين والتي تم ازالة التعديات الكثيرة عليه الفترة الماضية.