التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:58 م , بتوقيت القاهرة

بي بي سي: علاء عبدالفتاح لم يعد أيقونة ثورية على "تويتر"

ذكرت إذاعة "بي بي سي" البريطانية أن أيقونة الثورة المصرية في 2011، علاء عبدالفتاح، لم يعد أيقونة مواقع التواصل الاجتماعي خاصة تويتر، مشيرة إلى أنه بعد الحكم على علاء بالسجن خمسة أعوام الأسبوع الماضي، توقع كثيرون أن هاشتاج #FreeAlaa سيصبح "تريند" على تويتر في ساعات قليلة، مثلما كان يحدث خلال الأحداث الماضية، لكن هذا لم يتم، فما سر هذا؟


وتوضح الإذاعة أن حساب علاء على تويتر يضم 700 ألف متابع، كما أن هاشتاج #FreeAlaa كان يحقق انتشارا كبيرا حينما يصبح علاء في مشاكل مع السلطات من قبل.


وتشير الإذاعة إلى أن هذا الهاشتاج حقق ظهورا متواضعا على مواقع التواصل الاجتماعي، ولم يزد استخدامه على بضعة آلاف قليلة ولم يخرج عن دائرة الناشطين.



علاء عبد الفتاح لم يصبح تريند تويتر بعد الحكم عليه بالسجن


تشرح الناشطة الثورية المصرية نيرفانا محمود، أسباب هذا التراجع بقولها: "يوجد افتقاد للتعاطف في مصر خلال الأيام الأخيرة، فقبل خمسة أعوام كان من الممكن أن يكون هذا السجن حدثا عظيما، وربما سيكون رد الفعل مختلفا تماما".


وتلفت نيرفانا محمود النظر إلى أن أحداث ذبح 21 مصريا في ليبيا، والهجمات على الأراضي المصرية، جعلت المصريين غير مبالين بسجن النشطاء السياسيين من قبل السلطات، وتقول: "المصريون لم يعودوا يهتمون بعد الآن، الشعب فقد الإيمان بالثوار ويأسوا منهم، ولا شيء يفعلونه يمكنه أن يحدث تغييرا".


وعلى صعيد آخر، ترى الإذاعة أن انتقاد علاء عبدالفتاح للرئيس عبدالفتاح السيسي، وكذلك اللغة القاسية التي يستخدمها، كلفته فقدان تعاطف الكثير من الناس، حتى أن بعض المؤيدين السابقين له يقولون في الوقت الحالي إنه يستحق الحكم، وهو الأمر الذي بات واضحا على مواقع التواصل الإجتماعي، فقد كتب أحد الأشخاص: "في كل مرة كنت أتعاطف مع علاء كلما قرأت تغريدة قديمة له، لكني أقول إنه يستحق ذلك لأنه غبي".