التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:29 ص , بتوقيت القاهرة

مغازي: اجتماع لتقييم العروض المرشحة لإعداد دراسات سد النهضة

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، إن اللجنة الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي سوف تجتمع الأربعاء المقبل في العاصمة السودانية الخرطوم، بهدف تقييم العروض الفنية والمالية المقدمة من 4 شركات دولية لإعداد الدراسات الفنية المطلوبة لتقليل الآثار السلبية للسد تمهيدا لاختيار المكتب الفائز منتصف مارس الجاري، وفقا للجدول الزمني المعلن مسبقا.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أنه عقب تقييم العروض الفنية سيتم استعراض العروض المالية في اجتماع وزاري للدول الثلاث، ليتم بعدها التوقيع على العقد في احتفالية كبرى في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بإشراف المكتب القانوني والمالي.

ومن ناحية أخرى، أكد مغازي أنه تم التنسيق مع وزارة الزراعة لطرح مشروع المليون فدان على المؤتمر ا?قتصادي المقرر عقده خلال الشهر الجاري في مدينة شرم الشيخ، باعتبار وزارة الري مسؤولة عن توفير مواقع وحفر الآبار الجوفية للمساحات المطروحة للاستثمار، علاوة على قيام الوزارة بطرح مشروع استثماري على المشاركين بالمؤتمر إنشاء خط تليفريك بمنطقة القناطر الخيريه، والتي تضم حوالي 100 فدان حدائق وأشجار نادرة، وآخر سياحي على منشأت القناطر الأثرية.

وأوضح مغازي أنه من ضمن المشروعات التي سوف يتم عرضها على المؤتمر ا?قتصادي تمويل مشروع الصرف المغطى وتطوير الري الحقلي بالأراضي القديمة بالوداي والدلتا، إضافة إلى حماية شواطئ بورسعيد، والذي يؤدي إلى إنشاء شاطئ جديد للمدينة يمكن استغلاله سياحيا.

ولفت وزير الري إلى أن تحويل مجرى النيل إلى خط للسياحة النيلية، مثل نهر السين بباريس، يحتاج المزيد من الدراسات والتنسيق مع الوزارات المعنية حتى يحقق الهدف منه، لكن ? ينفي وجود مشروع التاكسي النهري تحت الدراسة، خصوصا وأنه بحاجة إلى 6 مراسي داخل القاهره الكبرى.