التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 11:08 م , بتوقيت القاهرة

الصحة تعلق على اختفاء أدوية "حيوية": كلام غير علمي

علق المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، على قائمة الأدوية التي تضم  115 دواءً ناقصا بالأسواق، ومنها أدوية للأطفال وحساسية الصدر، ومضادات حيوية ومضادات للالتهاب والأعصاب، ونقط للعين وضغط الدم، وبخاخ للربو وحساسية الصدر، بأن صندوق المثائل بوزارة الصحة والسكان مسجل به أكثر 3 أصناف مثيلة لكل عقار بالسوق.


وأوضح عبد الغفار في تصريح لـ"دوت مصر" أن ادعاء اختفاء الأدوية من بعض الدكاترة يعتبر كلاما "غير علمي"، لأن كل دواء موجود بقائمة النواقص له أكثر من بديل أو مثيل بالسوق، مشيرا إلى أن المثيل هو عقار له نفس التركيبة الكيميائية لدواء ما، مع تغيير الاسم التجاري له، والبديل هو عقار يعطي نفس التأثير والفاعلية لعقار آخر ولكن تركيبته الكيميائية مختلفة.


وأكد عبد الغفار أن أدوية الحساسية ونقاط الأنف التي جاءت بالقائمة لها أكثر من 12 مثيل بالسوق، واصفا ادعاء اختفاء هذه الأدوية بأنه راجع إلى عدم دراية بعض الدكاترة بمثائل الأدوية الموجودة بالسوق، والانحياز لاسم تجاري على حساب الآخر.


وأرجع عبد الغفار اختفاء بعض الأسماء التجارية لمجموعة من الأدوية إلى قيام شركاتها بتجديد خط الإنتاج، أو وجود مشكلات بالاستيراد.


وقال عبد الغفار إن منظمة الصحة العالمية تعرف الدواء الناقص بأنه دواء يؤثر على الإنسان، دون وجود مثيل أو بديل له بالأسواق.


كانت مواقع إخبارية قد تدوالت قائمة تضم 115 صنفا دوائيا ناقصا بالسوق، وأشار التقرير الذي نُشر اليوم الأحد أن هذه الأدوية غير موجودة تماما بالأسواق، في حين أكد عبد الغفار أن الأدوية الموجودة بالقائمة مجرد أسماء تجارية لها العديد من البدائل بالسوق.