التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:22 م , بتوقيت القاهرة

بـ"الصدفة" و"المزحة" علق السيسي وأردوغان على شائعات لقائهما

الكثير من الشائعات تم تداولها حول لقاء محتمل يجمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان وذلك على إثر تزامن زيارة الرئيسين بالمملكة العربية السعودية.


في ظل هذه الشائعات ورغم أن كافة التصريحات بين البلدين لم تكن موجهة للطرف الآخر بشكل مباشر، حسم الأمر كل من الرئيسين السيسي وأردوغان وكان لكلا منهما تعليق واضح على لقاء محتمل يجمعهما.


من جانبه نفى الرئيس السيسي في حوار له أمس عرض على قناة "العربية"، أن يجمعه لقاء بأردوغان معلقا على ذلك    بأنها فقط مجرد صدفة وأنه يريد أن تتوقف تركيا عن التدخل في الشأن الداخلي لمصر، وأن أمن مصر مهم من أجل أمن دول الخليج والعكس صحيح .


وفي مؤتمر صحفي بمطار أتاتورك باسطنبول قبيل مغادرته إلى السعودية وردا علي سؤال وجه له عن لقاءه بالسيسي في السعودية وصف أردوغان هذا بـ "المزحة" وتابع أنه "غير وارد ولا يوجد ذلك على أجندتنا على الإطلاق، ولكي يحدث مثل هذا الأمر، يتوجب الإقدام على خطوات في مسار إيجابي بشكل جاد للغاية".


وصرح السفير المصري بالسعودية أنه لا يمكن أن نعطي الأمور أكثر مما تحتمل حيث أن زيارة الرئيسين للرياض لن تكون في نفس الوقت حيث وصل أردوغان إلي المملكة السعودية السبت في زيارة بدأها من مكة لأداء العمرة ثم ينتقل إلي المدينة علي أن يلتقي الملك سلمان بن عبدالعزيز الاثنين في الرياض في حين يكون الرئيس السيسي قد غادر المملكة الأحد .


وتشهد العلاقات المصرية التركية توترا ملحوظا منذ ثورة 30 يونيو خروج جماعة الإخوان عن حكم مصر .يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد غادر متوجها إلي المملكة العربية السعودية في أول زيارة رسمية عقب تولي الملك سلمان الحكم .