التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:14 ص , بتوقيت القاهرة

صور | افتتاح المهرجان الثقافي الثاني للجالية السوانية بمصر

افتتحت أمس الجمعة، أولى فعاليات المهرجان الثقافي الثاني للجالية السودانية بمصر، بمركز المؤتمرات، بكلية طب القصر العيني، بحضور سفير السودان بمصر، السفير عبد المحمود عبد الحليم، ورئيس بعثة الاتحاد الأفريقي بمصر، نادر فتح العليم، وممثلي البعثة الدبلوماسية بالقاهرة ورؤوساء الجميعات السودانية بمصر.



شهد الحفل حضور جماهيريا كبيرا، وفقرات متنوعة سلطت الضوء على نقاط بارزة في ثقافة وتاريخ السودان، كما شهد مجموعة من الفقرات الفنية، قدمها عازف الكمان شافعي شيخ إدريس، والنجمة السودانية فهمية عبد الله التي اشتعلت حماس الجمهور بأغنيها.



وتم عرض فيلم توثيقي يسلط الضوء على تواجد السودانيين في مصر، وتاريخهم في مصر الذي بدأ في القرن 1907 عبر تكوين سلاح الهجانة في منطقة عين شمس على يد الضابط الإنجليزي تومس ريك.



وأكد السفير السوداني، عبد المحمود عبد الحليم خلال  كلمته التي ألقاها في الحفل على فخره واعتزازه بمجهودات الشباب القائم على الحفل، وأشاد بتجربة "صوت الجالية" الجهة المنظمة للحفل، مؤكدا أن الجالية السودانية تلعب دورا هاما في تعزيز سبل التعاون بين مصر والسودان على صعيد الدبلوماسية الشعبية.



هذا وتستمر فعاليات المهرجان يوم الجمعة المقبل في مدينة السويس عبر بمشاركة وزارة الشباب المصرية، ثم يختتم في الـ  13 من مارس بيوم "وادي النيل" بمشاركة مصرية ـ سودانية.



الجدير بالذكر أن هذا المهرجان يعد حدثا ثقافيا سنويا ينظم من قبل السودانيين بمصر وقد بدأ العام الماضي بـ 4 ليالي ثقافية في جمعية صاي الخيرية السودانية، ودار السودان بالقاهرة، والنادي السوداني العام بعين شمس  واختتم بييت السناري.