التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:49 م , بتوقيت القاهرة

صور| الوفد الروسي بالضبعة:بوتين أكد تنفيذ المشروع النووي المصري

أكد أنطون مسكوفين رئيس الوفد الروسي الذي يزور أرض محطة الضبعة النووية هذه الأيام، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعطى الأولوية لمشروع إنشاء المحطة النووية في مصر بالضبعة، كأولى المشروعات التي ستنفذها روسيا خارجيا، موجها الشكر لأهالى الضبعة على حفاوة الاستقبال للوفد الروسي، قائلا: "روسيا ستساعد مصر فى هذا المجال بكل إخلاص".

 جاء ذلك خلال زيارة وفد روسي لأول مرة لموقع أرض محطة الطاقة النووية بالضبعة وبصحبته وفد مصرى يضم مسئولين مصريين، حيث يتكون الوفد من حوالي 30 شخصية من روسيا ومصر، منها ممثلون عن وزارة الكهرباء وهيئة المحطات النووية المصرية، ومحافظ مطروح يرافقهم عمد ومشايخ وعواقل مدينة الضبعة. 

من جانبه، أكد محافظ مطروح اللواء علاء أبوزيد خلال لقائة بالوفد الروسي، أن هذه الزيارة للجانب الروسي على أرض الضبعة النووية، تأتي لبدء تفعيل اتفاقية التعاون مع دولة روسيا الصديقة لإنشاء محطتين نوويتين سلميتين لتوليد الكهرباء في أرض الضبعة، مشيرا إلى أن مصر مقبلة على تنمية شاملة والنصيب الأكبر سيكون للمناطق المحرومة مثل محافظة مطروح.

 وقال وكيل الوزارة الكهرباء الدكتور حسن محمود، أنه سيتم إنشاء 4 وحدات للطاقة النووية لتوليد الكهرباء ومحطة تحلية مياه داخل المشروع.

وتفقد الوفد الروسي والمصري في نهاية الزيارة، أرض محطة الضبعة النووية، ورافقهم محافظ مطروح اللواء علاء أبوزيد، للتعرف على المكان والمساحة وموقع الأرض التى سيقام عليها المشروع النووي لتوليد الطاقة النووية.