التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:10 م , بتوقيت القاهرة

ملك الأردن:"داعش" جنى على نفسه.. وهذه حرب عالمية ثالثة

قال ملك الأردن، عبدالله الثاني، إن "داعش جنى على نفسه بالاقتراب من العرين الأردني بعد ما اقترفته بحق البطل الشهيد (الكساسبة)، والذي حفز الأردنيين على الالتفاف حول رايتهم والتمسك بوحدتهم والتصدي لأساليب هذه العصابة الدنيئة".


وأضاف الملك عبدالله، في حوار مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية، يبث كاملا غدا، الأحد، ونقل موقع "الجزيرة نت" مقتطفات منه اليوم، "إذا كانت عصابة داعش قد حاولت تخويف الأردنيين فإن ما حدث هو عكس ذلك تماما، وإذا ما نظرت في تاريخنا ستعلم أننا رددنا الصاع صاعين لكل من اعتدى علينا".


وعن شعوره عند حرق الكساسبة، قال "أنا لم أشاهد الفيديو، والكثير منا رفض أن يشاهده باعتباره شكلا من الدعاية الزائفة، لقد اعتراني الاشمئزاز مما حدث، وحزنت مع عائلة الشهيد، وكنت قد التقيتهم في مناسبات عدة، لقد حزنت كثيرا على والد الشهيد وأمه وإخوته وأخواته وزوجته".


ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "بترا" عن الملك، في رد على سؤال حول كيف ينبغي للغرب التعامل مع "داعش"، وهل يجب أن يكون التصدي لها عربيا إسلاميا في جوهره، أم يجب أن يتولى الغرب القيادة، أنه "يجب أن يكون هناك رد موحد.. لقد قلت هذا مرارا للقادة في العالمين العربي والإسلامي والعالم بشكل عام.. هذه حرب عالمية ثالثة ولكن بوسائل أخرى، معركة تستمر لأجيال وتتطلب منا أن نخوضها معا"، مضيفا "إنها ليست معركة غربية، بل هي معركة الإسلام، يشارك فيها الجميع جنبا إلى جنب ضد هؤلاء الخوارج".


وأوضح أن "جزءا من الحرب ضد الإرهاب قصير الأجل، وهو الجانب العسكري، وهناك الجزء متوسط الأمد، والمتعلق بالعنصر الأمني، وهناك المرحلة طويلة الأجل، والمتعلقة بالجانب الأيديولوجي".


ومنذ أغسطس/ آب الماضي، يشن الأردن بالتعاون مع التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، غارات جوية مكثفة على التنظيم في كل من العراق وسوريا.


وكثف الجيش الأردني من غاراته الجوية على معاقل التنظيم بعد إقدامه على حرق الكساسبة في الثالث من فبراير/ شباط الجاري.


وأعلن قائد سلاح الجو الأردني، اللواء منصور الجبور، في 8 فبراير/ شباط الجاري، أن تنظيم الدولة خسر 20% من قدراته القتالية منذ بدء ضربات التحالف الدولي التي كبدته أيضا خسائر في الأرواح تقدر بأكثر من سبعة آلاف مقاتل، وذلك في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة عمان حينها.


وأوضح خلاله أن سلاح الجو الأردني "شارك بتنفيذ 946 (20%) غارة من أصل 5 آلاف غارة جوية نفذتها قوات التحالف على التنظيم".