التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 11:39 ص , بتوقيت القاهرة

الرأي العربي.. بين رفض هدم الآثار الآشورية وإيران "النووية"

أحداث كثيرة شهدتها الدول العربية والغربية، وتناولها كتاب الرأي في مقالاتهم بالصحف الصادرة اليوم السبت، من أهمها تعدي "داعش" على الآثار والتماثيل الآشورية بمتحف الموصل، والمفوضات الفلسطينية مع إسرائيل لإقامة دولة فلسطينية، موقع "دوت مصر" رصد أهم المقالات.


1- هدم الحضارة الآشورية


قبل يومين كنا على موعد مع حلقة جديدة من جرائم تنظيم "داعش"، بعد تدميره للآثار والتماثيل الآشورية بمتحف الموصل بمدينة نينوى بالعراق بدعوى أنها أصنام يجب تدميرها، وهو ما أثار استنكار صحيفة القدس العربي في افتتاحيتها، وجعلها تتساءل "مجزرة الحضارة في متحف الموصل… مسؤولية من؟"، مشيرة أنها ليست المجزرة الأخيرة للتنظيم، الذي يسعى نحو القضاء على التراث الثقافي والحضاري في هذا الجزء من العالم، محذرة من استمرار هذا التقاعس المريب في مواجهته، سواء أيديولوجيا أو سياسيا أو عسكريا، ومؤكدة أن العالم لن يجد مفرا من مشاهدة المزيد من الفيديوهات لأهوال يشيب لها الولدان.


بينما وصفت افتتاحية صحيفة البيان الإماراتية، التي جاءت بعنوان "تدمير التاريخ .. قتل أمة"، هذا الاعتداء بـ"الهمجي الأعمى"، مشيرة أنه فعل يخدم أعداء الأمة وواضعي الخطط لإخراج العراق من التاريخ، بعدما أخرجت من الجغرافيا الموحّدة، وأكدت على ضرورة وجود موقفاً موحّداً من كل حريص على مستقبل هذه الأمة.


2- إيران النووية


 أشار الكاتب عصام نعمان في مقاله " ذريعة “إسرائيلية” لابتزاز أمريكا"، بصحيفة الخليج الإماراتية، إلى تخوف إسرائيل من امتلاك إيران قنبلة نووية، وإدعاء إيران "النووية" محوها من الوجود، متساءلاً "هل تخشى "إسرائيل" فعلاً امتلاك إيران قنبلة نووية ؟".


وجاوب الكاتب، بالنفي، مفسرا ذلك لأن إسرائيل لديها أكثر من 200 رأس نووي، الأمر الذي يضطر إيران إلى التفكير ألف مرة قبل الشروع في استعمال سلاح مماثل ضدها، مشيراً إلى أن تخوّف "إسرائيل" من إيران ذريعة لابتزاز الولايات المتحدة على جميع المستويات لأغراض مالية وعسكرية وسياسية.


وفي صحيفة الحياة اللندنية، تناول الكاتب عادل مالك، في مقال بعنوان "النووي الإيراني بين الانفجار والانفراج والصفقة المنفردة"، أيضاً الغضب الذي يعتري مواقف وتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي يتخوف من التوصل إلى اتفاق بين إيران والغرب، من أجل في شأن الملف النووي، مشيرا إلى زيادة حدة توتر العلاقات بين إسرائيل والإدارة الأميركية، خاصة بعد رفض الرئيس أوباما استقبال رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال زيارته المقبلة لواشنطن، ولإلقاء خطاب أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه النواب والشيوخ، مؤكداً أن كل طرف شارك في قضية الملف له مصلحة شخصية في التوصل إلى اتفاق في نهاية الأمر.


3- حلم الدولة الفلسطينية


اما إفتتاحية صحيفة الخليج الإماراتية، التي جاءت بعنوان " الاستيطان وأحلام المفاوضات"، أخذتنا إلى آمال الجانب الفلسطيني الذي يتفاوض على أمل أن تتراجع "إسرائيل" عن التهويد، وتقبل بوقف الاستيطان وإزالة المستوطنات في إطار حل يمهد لإقامة دولة فلسطينية، بينما تعتبر الصحيفة انها تتفاوض على سراب، مؤكدة انه ليس هناك من يستطيع أن يمنع "إسرائيل" من المضي في عملية التهويد، طالما أن العرب في حالة عجز مطلق.


 


-المصادر:


«مجزرة الحضارة» في متحف الموصل… مسؤولية من؟.. صحيفة القدس العربي


تدمير التاريخ .. قتل أمة .. صحيفة البيان الإماراتية


ذريعة “إسرائيلية” لابتزاز أمريكا.. صحيفة الخليج الإماراتية


«النووي الإيراني» بين الانفجار والانفراج والصفقة المنفردة.. صحيفة الحياة اللندنية
 


الاستيطان وأحلام المفاوضات.. من صحيفة الخليج الإماراتية