التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:06 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| مليجي: نسعى لاستعادة الأمن.. وسنتصدى لتجاوزات الطلاب


تعتبر محافظة الشرقية في مقدمة المحافظة التي تعاني من الإرهاب في الفترة الأخيرة، فضلا عن حالات الانفلات الأمني، وتعدد العمليات الإرهابية، وكذلك استهداف ضباط الجيش والشرطة، ما يجعلها واحدة من المحافظات الملتهبة في مصر، والتي تحتاج لتعامل أمني خاص.


"دوت مصر"، التقت مدير أمن الشرقية الجديد اللواء مليجي فتوح مليجي، لرصد أخر التطورات وخططه للحفاظ على الأمن داخل المحافظة، بعد توليه المهمة.


كيف تتعامل مع الوضع الأمني المضطرب داخل المحافظة؟


نحن نعمل في كافة الاتجاهات بناء على خطة بحثية، رغم الأحداث والضغوط الزائدة على الأفراد والمجندين في العمل، ونعمل بالخطة الأمنية لضبط السرقات والبلطجة والإتجار في السلاح، ولدينا خطة أمنية لمداهمة جميع البؤر الإجرامية وسيتم استهدافها ومداهمتها مهما كلفنا الثمن.


ما أبرز التحركات التي قامت بها المديرية منذ توليك المهمة؟


مؤخرا تمتع عملية مداهمة لأخطر البؤر الإجرامية، في مناطق الرويسات وأبوسمران في بلبيس، ومنطقة سامي سعد، لملاحقة تجار المخدرات والسلاح والعناصر الخطرة.


من وجهة نظرك، كيف يتم التعامل مع شغب طلاب جامعة الزقازيق؟


طالب العلم الذي يأتي للجامعة طلبا للعلم والمعرفة، مرحبا به، فلا أعتقد أن من جاء لطلب العلم سيتجاوز، أما الطلاب المندسين المأجورين  والطلبة غير المصريين لن نتركهم، وسيتم التعامل معهم بكل قوة وحزم والتصدي لأعمالهم الإجرامية والتخريبية.


ما هي الأهداف التي تسعى لتحقيقها خلال الفترة المقبلة؟


في البداية، إعطاء شعور للمواطن بالأمن، من خلال تكثيف الأمن بالشارع الشرقاوي، لأن الأمن إحساس، وأنا أعمل جاهدا على إعادة الأمن للمحافظة بنسبة 100% حتى يشعر بذلك المواطن البسيط بالشارع.


ما الإجراءات التي ستتخذها للتخلص من التدهور الذي تشهده الحالة المرورية بمدينة الزقازيق مؤخرا؟


النطاق الجغرافي لمدينة الزقازيق ضيق ومعقد، ولكن من جهتنا نحاول تحسين ما يمكن تحسينه في منظومة المرور بالتعاون مع محافظ الشرقية، ومع إدارة المرور، ودفعهم لتحقيق التواجد المستمر والفعال واتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء التكدس المروري.


ما تأثير نشر بعض عناصر الإخوان لصور الضباط وإطلاق دعوات تحريضية باغتيالهم؟


وردت تهديدات لكثير من قيادات مديرية أمن الشرقية، ورؤساء المباحث، للتوقف عن إحباط محاولات إثارة الفوضى والعنف في البلاد التي يقومون بها، ولكن هذا لا يخيفنا ولا يرعبنا وسنظل مقدمين أرواحنا على أيدينا، ونتخذ الإجراءات اللازمة لتتبع هؤلاء المحرضين عن طريق مباحث الإنترنت، إلى جانب إجراءات لحماية ضباط وأفراد الشرطة، ولابد للضباط الأفراد الالتزام بقرارات قيادات وزارة الداخلية بعدم نشر صورا لهم أو معلومات عنهم على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تسهل على المجرمين والمحرضين الوصول لهم وإلحاق الضرر بهم.


 كيف ترد على الاتهامات الموجهة لعدد من ضباط الشرطة بتلقي رشاوى؟


هذا الكلام عار تماما من الصحة، وجهاز الشرطة يتمتع بأعلى مستوى من الأجهزة الرقابية، ولكن إذا ثبت تورط أي ضابط يتم محاسبته في الحال، واتخاذ الإجراءات اللازمة معه، نظرا لوجود قانون يطبق على الجميع مهما كانت المناصب.


كيف يتم التعامل مع البلاغات التي ترد بوجود أجسام غريبة؟


يتم التعامل مع أي بلاغ بجدية تامة، لحين التأكد من صحة البلاغ من عدمه، وذلك لحرصنا الشديد على أرواح وسلامة المواطنين، ولا نتهاون ولا نستهتر بتلك البلاغات على وجه الإطلاق.


كم عدد الخلايا الإرهابية التي تم ضبطها خلال الشهور الماضية؟


تم ضبط 150 خلية إرهابية، أبرزهم: تنظيم الشريعة في أرض الكنانة، والتي كان الإرهابي أحمد عبدالرحمن، قاتل المقدم محمد عيد ضابط الأمن الوطني عضوا بها، وكذلك خلية إبراهيم السعيدي بمنشية أبوعمر، وخلية تنظيم بيت المقدس بمنطقة سامي سعد بالصالحية الجديدة، حيث تم تصفية خمسة إرهابيين منهم، بالإضافة إلى خلية المغاوري التابعة لتنظيم داعش بمنيا القمح.