التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 03:23 م , بتوقيت القاهرة

صحيفة فرنسية: مصر تدفع مقدم صفقة "رافال" خلال يومين

ذكرت صحيفة "ليزيكو" الفرنسية، أن مصر من المحتمل أن تدفع لفرنسا مقدم صفقة شراء 24 مقاتلة رافال وفرقاطة فرم المتعددة المهام يوم الأحد أو الإثنين المقبل، بعد توقيع الصفقة في القاهرة في 16 فبراير الجاري.


ونقلت الصحيفة عن مصادر موثوقة أنه ينبغي على مصر في الوقت الحالي أن تدفع المقدم المتوقع للصفقة من أجل تسلمها 24 طائرة رافال وفرقاطة من طراز فرم وكذلك مجموعة صواريخ، لافتة إلى أن دفع المقدم ينبغي ن يكون في القريب العاجل.


ولفتت الصحيفة إلى أن المسؤولين الفرنسيين لديهم بعض المخاوف حيال عملية دفع قيمة الصفقة خاصة وأنه من المتوقع أن تدفع مصر نصف القيمة البالغة 5.2 مليار يورو من خزانتها بينما النصف الأخر من الصفقة سيتم دفعه عبر قروض بنكية.


وأوضحت الصحيفة أنه من المعتاد في مثل هذه الصفقات أن تدفع الدولة المشترية مقدم بعد التوقيع يتراوح قيمته بين 15-30% من قيمة التوقيع.


وكشفت الصحيفة أن شركة DCNS على وشك الانتهاء من الفرقاطة فرم التي ستسلمها فرنسا إلى مصر، مشيرة إلى أنها ستسحبها من البحرية الفرنسية، ومضيفة أن الشركة من المتوقع أن تستلم نصف مليار يورو عقب تقديم الفرقاطة لمصر.


ويبدو الوضع صعبا لشركة "داسو" المصنعة للرافال، حيث أنها تطالب بالحصول على 30% من قيمة الطائرات كمقدم حيث سيدفع على دفعات وبموجب التعاقد تبلغ قيمة الـ 24 طائرة 3 مليار يورو.


ويرجع اهتمام مصر بطائرة الرافال الفرنسية منذ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى فرنسا في نوفمبر الماضي وطلبه من الحكومة الفرنسية تزويد مصر بطائرة الرافال، وخلال أقل من ثلاث شهور توصل الطرفين إلى توقيع اتفاق على شراء القاهرة 24 طائرة رافال وفرقاطة فرم، الأمر الذي جعل الصحف الفرنسية تصف هذه الصفقة بأنها الأسرع من نوعها.