التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:56 م , بتوقيت القاهرة

المغرب يحدد الخريطة الزمنية للانتخابات

قدمت الحكومة المغربية، خريطة زمنية بخصوص إجراء انتخابات أعضاء مجلس المستشارين والغرفة الثانية من البرلمان في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول، مع إيداع ترشيحات المتقدمين ما بين 20 و24 سبتمبر المقبل، في حين ستكون الفترة الزمنية ما بين 25 سبتمبر والأول من أكتوبر المقبل، مخصصة للحملة الانتخابية.


وقررت الحكومة بإجراء "انتخابات بلدية"، و"انتخابات المحافظات "، في يوم واحد هو 4 سبتمبر 2015 مع تخصيص الفترة الزمنية ما بين 10 و21 أغسطس 2015، بحسب الحكومة "لإيداع الترشيحات"، فيما "الحملة الانتخابية" للانتخابات المحلية، فتعقد ما بين 22 أغسطس و3 سبتمبر المقبل، وفقا لما أشارت اليوم 24. 


وصرح وزير الداخلية في المغرب، محمد حصاد،  أن "عملية التسجيل في اللوائح الانتخابية المتوقع إجراؤها في "النصف الثاني من العام الجاري، كانت ناجحة وفاقت التوقعات"، وفقا لمصادر مغربية.


وقدم وزير الداخلية تقرير يوضح أعداد المسجلين في اللوائح الانتخابية في المغرب،والتي وصلت حتى 19 فبراير 2015، إلى ما يقرب مليون و900 ألف مواطن.


 جدير بالذكر، أن وزير الداخلية أشار لزيادة عدد تسجيلات المغاربة في العملية الإنتخابية مقارنة بانتخابات نوفمبر 2011.


وتعتبر الانتخابات المرتقبة في النصف الثاني من العام الجاري "انتخابات مباشرة" من المواطنين عبر صناديق الانتخاب وبالتصويت الفردي والسري، وعبر "ورقة فريدة"، لرئيس المحافظة، في نفس يوم الانتخابات.