التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 04:47 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الرى يغادر جوبا في ختام زيارة جنوب السودان

غادر وزير الموارد المائية والري حسام مغازي بعد ظهر اليوم الخميس مدينة جوبا (عاصمة جنوب السودان)، متوجها إلى القاهرة بعد زيارة رسمية استغرقت 4 أيام، افتتح خلالها عددا من المشروعات المائية والتنموية بدولة الجنوب.


وكان في وداع مغازي بمطار جوبا نظيرته جيما نونو كومبا وزيرة المياه والكهرباء والسدود في جنوب السودان والسفير المصرى في جوبا أيمن الجمال والمنسق الوطني لمشروعات التعاون الفني حسام الطوخي.


ورافق وزير الموارد المائية والري وفد مصري كبير يضم 23 خبيرا يمثلون وزارات "الري، والزراعة، والكهرباء، والصحة، والتربية والتعليم، والشباب".


وقال مغازي، في تصريحات قبيل المغادرة، إنه ترأس مع نونو افتتاح أعمال اللجنة الفنية المشتركة "المصرية الجنوب سودانية"، كما قام افتتاح 3 آبار مياه جوفية في (جوبا).


وأضاف مغازي أنه قام بزيارة عاصمة ولاية بحر الغزال (مدينة واو)، لتفقد مشروعات الوزارة في محطات رفع المياه بالقرى المحرومة من مياه الشرب، ومشروع المزرعة النموذجية البالغ مساحتها مائة فدان والمهداة من مصر لولاية بحر الغزال، بالإضافة إلى زيارة موقع قياس مناسيب مياه النهر.


كما حضر بمشاركة الوفد المصرى مؤتمر تقييم دراسات الجدوى الاستكشافية لموقع "سد واو" ببحر الغزال، والتي تضم خمس دراسات أعدتها مصر من خلال مراكز البحوث، في المجالات الهيدرولكلية، والإنشائية، الكهربائية، والبيئية، لافتا إلى أنه تم إهداء تلك الدراسات لجنوب السودان.


وأكد مغازي أن مصر وجنوب السودان بدأتا دعوة الجهات المانحة لتمويل مشروع "سد واو" بجنوب السودان، والذي يستهدف تخزين مليار و200 متر مكعب من المياه التي تكون مستنقعات وبرك، وسيعمل السد على تحقيق الاستفادة القصوى من سريان المياه لتكون طول العام وبصورة منتظمة، بما يحقق النفع لمواطني دولة الجنوب.