التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:37 ص , بتوقيت القاهرة

الجمعة.. انطلاق المهرجان الثقافي للجالية السودانية بمصر

ينطلق عصر الجمعة المهرجان الثقافي الثاني للجالية السودانية بمصر، بمركز المؤتمرات بكلية طب القصر العيني، بمشاركة عدد كبير من الجمعيات السودانية والأسر الطلابية في مصر.


ويشهد المهرجان تواجدا دبلوماسيا رفعيا، ممثلا في سفير السودان بالقاهرة السفير عبدالمحمود عبدالحليم، وأعضاء البعثة الدبلوماسية، ورئيس بعثة الاتحاد الأفريقي بالقاهرة، وسط وجود كثيف للسودانيين بمصر الذين يبلغ عددهم قرابة المليون شخص.
 
تشمل فعاليات اليوم الافتتاحي للمهرجان لوحات تعريفية عن رموز مضيئة في تاريخ السودان، وفقرة للتنمية البشرية بالإضافة وفيلم قصير يسلط الضوء على التواجد السوداني في مصر وتاريخه وأشكاله، وفقرة فنية تقدمها نجمة من نجوم الصف الأول في السودان.


وتستمر فعاليات المهرجان يوم 6 مارس بمحافظة السويس بمشاركة وزارة الشباب والرياضة عبر مارثون وادي النيل الرياضي الذي يحظى برعاية خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة والسفير السوداني بالقاهرة، كما يشهد اليوم تكريما لرموز العسكرية السودانية التي شاركت في الحروب المصرية ومعرض للفكلور السوداني.


ويختتم المهرجان في الـ 13 من مارس بيوم "وادي النيل" الذي يحظى بمشاركة وزير الثقافة السوداني ووزارة الشباب المصرية ويشهد عروض فلكلورية من البلدين ومفاجآت فنية.


يذكر أن التواجد السوداني بمصر يعود إلى بداية القرن الـ 20 تحديدا في منطقة عين شمس حيث تكوين سلاح الهجانة، ويتواجدون في مصر عبر أكثر من 30 جمعية خيرية يمارسون من خلالها أنشطتهم.