التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 04:36 ص , بتوقيت القاهرة

عدوي يؤكد أهمية تفعيل "خريطة الأمراض" في الدول العربية

أكد وزير الصحة والسكان، عادل عدوي، أهمية تفعيل "خريطة الأمراض في الدول العربية"، والتي تمثل لبنة أساسية في تشكيل النظم وتوجيه الجهود الصحية، من خلال رصد الأمراض السارية وغير السارية، من أجل التمكن من السيطرة على انتشارها في الدول العربية المختلفة.


وأشار عدوي، في تصريح له، على هامش مشاركته في طاولة مستديرة بالملتقى الدوري السادس عشر لاتحاد المستشفيات العربية، اليوم الأربعاء، إلى أن مصر تسعى جاهدة لتحقيق عدالة اجتماعية في تقديم الخدمات الطبية للمواطنين، كما نص الدستور الجديد، مضيفا أن خريطة الأمراض العربية تأتي على رأس أولويات وزارة الصحة، لافتا إلى ضرورة اتخاذ الدول العربية خطوات جديدة وفعالة نحو توحيد السياسات والجهود لتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة لتحسين الخدمات الصحية.


وطالب الوزير بإنشاء نظام صحي عربي يلبي الاحتياجات الطبية والإنسانية للأمة العربية، مع مراعاة الاحتياجات الخاصة لكل إقليم، وذلك عن طريق رسم خريطة للأمراض بالمنطقة ودراسة خريطة الميكروبات والفيروسات الأكثر انتشارا في العالم العربي، خاصة وأن الدول العربية تعاني زيادة مطردة في معدل انتشار بعض الأمراض، ومنها أمراض القلب والسكر، وهو ما يشكل عبئا إضافيا على الأفراد والمجتمعات والحكومات.


وناشد وزير الصحة بضرورة إنشاء المركز العربي المرجعي للتحكم في الأمراض، عن طريق استحداث نظام وقائي استباقي يوفر مظلة مقاومة حمائية وإحتزارية من الأمراض، من خلال الأبحاث العلمية التطبيقية.


وتم اختيار، وزير الصحة والسكان، عادل عدوي، من قبل اتحاد المستشفيات العربية ليكون الشخصية الصحية العربية لعام 2014/2015، وتم تكريمه على مجمل الجهود الصحية التي تقوم بها وزارة الصحة.