التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:56 م , بتوقيت القاهرة

مع داعش والدمرداش.. لحظات "عنترية" لمحلب في عام

رغم أن السياسة تُعرف بالقوة الناعمة، إلا أن رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، كسر القاعدة قليلا في دهاليز السياسة، ضاربا بهدوء الساسة عرض الحائط، واختار أن "يفتح صدره" في بعض التصريحات، أطلقها على مدار عام من حكومته، معبرا عن لحظات عنترية لرئيس الحكومة الستيني، بعض من تلك اللقطات يرصدها "دوت مصر".


محلب والمحافظين


عقب حركة المحافظين الجدد، قال إبراهيم محلب إنه يتبع نظاما جديدا لمراقبة ومحاسبة المحافظين الجدد، من خلال جولاته الميدانية في شوارع مصر.


وأكد محلب في تصريحات صحفية أنه على استعداد للنزول إلى الشارع وأن "يخبط على البيوت"، ليسأل الناس عن شعورهم بالتغيير بعد حركة المحافظين الجدد، مشددا على أنه لن ينتظر التقارير، وأنه اختار كل محافظ بمعايير تناسب محافظته.


وتابع محلب بأنه لن يسمح بأي تقاعس من أي محافظ، وأشار إلى أن المحافظ سيُحاسَب منذ اللحظة التي حلف فيها اليمين أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشددا على أنه في حال تقاعس أيا منهم في العمل فسيعلن في الحال للرأي العام سوء اختياره، وسيختار شخصا آخر لتولي المهمة.



محلب ووثيقة النيل


أثناء إطلاق الحملة القومية لحماية نهر النيل، شدد رئيس الوزراء وقتها على الالتزام بوثيقة النيل، مؤكدا في كلمته: "سأشتبك مع كل من يتعدى على نهر النيل، فنحن لدينا مشاكل لن تزال إلا بالاشتباك".



وناشد محلب وسائل الإعلام أن تدعم الحملة لحماية نهر النيل، قائلا: "اليوم هو يوم الإصرار على حماية حياتنا وحياة أبنائنا، فقد رأيتم جميعا الوضع الذي وصل إليه النيل، مصدر الحياة للمصريين، وقد كُتب على هذه الحكومة اقتحام المشكلات، والإصلاح في جميع المجالات".



محلب وداعش


موقف عنتري لرئيس الورزاء ورد على لسان أحد أقارب الأقباط المختطفين في ليبيا على يد تنظيم داعش، وذلك قبل الإعلان عن مقتلهم، حيث أكد رئيس الورزاء أنه على استعداد لتقديم نفسه للتنظيم، في مقابل عودة الأقباط المختطفين، إذا طلب التنظيم ذلك، وإنه مستعدا لأي مطالب للتفاوض بشأنها.



تصريح رئيس الوزراء لم يمر مرور الكرام على داعش، حيث نشر أحد عناصر تنظيم "جند الخلافة"، ردا على رئيس الوزراء، يفيد بأنهم قبلوا عرض محلب بتسليم نفسه، حيث قال حساب باسم "أبو مصعب": "إلى رئيس وزراء السيسي.. انزل في مطار طرابلس، نحن ننتظرك، قبلنا عرضك، فكن رجلا واصدق".



محلب والدمرداش


انفعل رئيس الوزراء أيضا في إحدى جولاته الميدانية، وذلك خلال جولة مفاجئة له في مستشفى الدمرداش، منفعلا على رئيس المستشفى بأن يقوم بدوره، قائلا: "إمكانياتنا تعبانة، لكن لازم نموت نفسنا ونشتغل، وأنا من خلال متابعتي هأجي تاني وتالت، وهذا كلام لا يُقبل"، وجاء ذلك كرد فعل من محلب بسبب الإهمال الذي وجده داخل بهو المستشفى.


وقتها نقل التلفزيون المصري "انفعال" محلب، وقت الزيارة في أكتوبر الماضي، في إطار متابعته للمنظومة الصحية، وقال محلب: "ده اسمه إهمال جسيم"، مهددا بإحالة مدير المستشفى للتحقيق.