التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:12 م , بتوقيت القاهرة

في عام محلب.. مشروعات إسكان وكهرباء واستصلاح أراضي بجنوب سيناء

شهدت محافظة جنوب سيناء، خلال عام من وجود رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب على رأس الحكومة، عدد كبير من المشروعات التنموية والخدمية، التي ساهمت بصورة كبيرة في خطة تنمية سيناء، التي تتطلع الدولة لتنفيذها، حيث شهدت المحافظة تنفيذ مشروعات برصف الطرق ومياه الشرب والإسكان والكهرباء واستصلاح الأراضي، بجانب التطوير الذي شهده قطاع النقل العام.


مجال رصف الطرق


في مجال مشروعات رصف الطرق، شهدت مدينة شرم الشيخ الانتهاء من توسيع وتطوير شارع السلام، إلى جانب إنشاء 12 نقطة لتجميع المياه على الطريق الدائري وطريق السلام، بإنشاء مواسير لصرف المياه الزائدة، وبلغ إجمالي تكلفة المشروع 30 مليون جنيه.



وفي مدينة دهب، تم إعادة رصف وتأهيل طريق "وادي قني" الذي دمرته السيول، التي تعرضت لها المحافظة العام الماضي، فضلا عن رصف بعض الطرق بالمدينة  بتكلفة وصلت إلى 30 مليون جنيه، وكذلك مدينة الطور بلغ إجمالى أعمال رصف الطرق بها  15 مليون جنيه، ونفس المبلغ بطرق سانت كاترين، كما قامت الحكومة بتوسعة طريق "نويبع - طابا" الذي دمرته السيول، مع رفع كفاءته بشكل كامل.


مشروعات الإسكان


بالنسبة لمشروعات الإسكان، شهدت جنوب سيناء في فترة تولي محلب لرئاسة الحكومة، إنشاء 5608 وحدة سكنية جديدة، منها 1500 وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي الحر، بينها  108 وحدة بمدينة الطور، و128 برأس سدر، و112 وحدة بأبورديس، و48 في شرم الشيخ، فضلا عن 108 وحدة في نويبع، و32 وحدة سكنية بمدينة سانت كاترين.



محطات مياه الشرب


وفي مجال مشروعات مياه الشرب، بدأت الحكومة في إنشاء محطة لتحلية مياه الشرب بمنطقة "بنق" بشرم الشيخ، والانتهاء من توسعة محطة تنقية مياه الشرب غرب النفق، وإقامة خزانين تكديس استراتيجى بشرم الشيخ، بسعة 60 ألف متر مربع، بتكلفة 65 مليون جنيه، مع الانتهاء من توسعة محطة تحلية منطقة الشباب بشرم الشيخ.


كما انتهت الحكومة من أعمال تطوير محطة رفع المياه الرئيسية بمدينة الطور بتكلفة 6 ملايين و500 ألف جنيه، بجانب إنشاء محطة جديدة للصرف الصحي بالطور، بتكلفة 70 مليون جنيه، بطاقة استيعابية 10 آلاف متر مكعب في اليوم الواحد.


مشروعات الكهرباء


أما فيما يتعلق بمشروعات الكهرباء التي تمت في عهد محلب، تم توصيل الكهرباء لمنطقة "وادي مكتب" بمدينة أبو رديس، بطول 29 كيلو مترا، وتكلفة وصلت إلى 5 ملايين جنيه، بجانب إنارة تجمعات الشرفا الشرقية والغربية، وتجمع الصيادين بشرم الشيخ، عن طريق الإنارة بالطاقة الشمسية بتكلفة 8 ملايين جنيه، فضلا عن توصيل  الكهرباء إلى تقسيم الإسكان بمنطقة شاطئ القمر بطور سيناء.


استصلاح الأراضي


تمكنت الحكومة في عهد محلب من استصلاح 125 فدانا وتوزيعها على البدو، بمعدل 5 أفدنة لكل واحد منهم، وذلك من خلال اختيار 13 تجمعا بدويا، حيث تم الاستصلاح على مياه الآبار بكل تجمع، كما تم إنشاء 6 قرى بدوية بمعدل 30 منزلا بدويا لكل قرية بمساحة 150 مترا مربعا، وسوف يتم توزيعها على البدو خلال وقت قريب.


النقل البحري


أما بالنسبة لمشروعات النقل البحري، انتهت الحكومة من أكبر عملية تطوير لميناء نويبع البحري، بلغت تكلفتها  300 مليون جنيه، والتي تضمنت إنشاء ساحات انتظار للبرادات والشاحنات والسيارات، وصالات انتظار عادية وسياحية، ومبانٍ إدارية على أعلى مستوى، وأصبحت محطة الركاب الجديدة بعد التطوير تستوعب مليون و700 ألف راكب سنويا.



 واعتمد تطوير  الميناء على 3 محاور، الأول خاص بساحات الشاحنات، حيث بلغت الطاقة الاستيعابية لساحات الصادر 300 شاحنة، بينما بلغت الطاقة الاستيعابية لساحات الوارد 150 شاحنة، أما المحور الثاني، فيشمل تطوير محطة الركاب، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية لصالة الوصول السياحية ألفي راكب، ومثلهم بالطاقة الاستيعابية لصالة السفر السياحية، كما تبلغ الطاقة الاستيعابية لصالة الوصول والسفر (درجة أولى) ألفي راكب، في حين المحور الثالث للتطوير شمل ساحات "التربتك"، حيث تبلغ طاقتها الاستيعابية 85 سيارة.