التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:32 ص , بتوقيت القاهرة

وزير لبناني: ترحيل السوريين بالتنسيق مع حكومتهم

أكد وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني، رشيد درباس، أنه ليس واردا أن ترحل بلاده أي نازح سوري، إلا إذا كان ذلك من ضمن برنامج واضح من الحكومة السورية".


وقال درباس في محاضرة بعنوان "النازحون السوريون في لبنان"، اليوم الثلاثاء: "لبنان لم يعد مستعدًا لاستقبال أي لاجيء"، مشيرًا إلى أن "خسارة الاقتصاد اللبناني جراء النزوح السوري، تتراوح بين 15 و 20 مليار دولار". وتابع: "إذا أجرينا مقارنة مع الدول الأخرى فالأعداد متقاربة، ولكن اللجوء إلى لبنان هو الأكبر عبر التاريخ".


ورأى أنه، "من الظلم توجيه تهمة العنصرية إلى اللبنانيين، لأن هناك سوريين يعملون، من دون رخص مما أدى إلى زيادة نسبة البطالة في لبنان حتى وصلت إلى 16 في المئة".


وأشار إلى أن النزوح استهلك البنى التحتية اللبنانية، كما أن هناك إرباكا تقع فيه القوى الأمنية التي تخوض معارك مع عصابات". وذكر: "العصابات المسلحة تتحصن في جرود لبنان، وتقتل وتخطف الجنود اللبنانيين، وتبعث القلق والرعب في نفوس اللبنانيين".


ولفت إلى أن هناك "أماكن آمنة في سوريا"، متهما "المجتمع الدولي بالسكوت والمساهمة في استمرار الحرب"، معلنا عقد مؤتمر للدول المانحة في الكويت، 31 مارس المقبل، يشارك فيه لبنان، للبحث في موضوع مساعدات النازحين".