التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 08:41 م , بتوقيت القاهرة

توقيع مذكرتي تفاهم بين وزارتي النقل في مصر والأردن

شهد وزير النقل، هاني ضاحي، توقيع مذكرتي تفاهم بين الهيئة البحرية الأردنية والهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية، على هامش مشاركته في الملتقي البحري العربي الأول بالمملكة الأردنية الهاشمية، اليوم الثلاثاء، بحضور رئيس وزراء الأردن، عبدالله النسور، ووزيرة النقل بالمملكة لينا شبيب.


وأوضح بيان صدر عن الوزارة، أن المذكرة الأولى بشأن الاعتراف المتبادل بشهدات الأهلية البحرية للملاحين وأعمال النوبة الصادرة عن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة جمهورية مصر العربية، والثانية إجراءات التفتيش على السفن من قبل مفتشي رقابة الدولة على الميناء في المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة جمهورية مصر العربية.


وبدأ وزير النقل كلمته خلال الجلسة الافتتاحية بتقديم التعازي للشعبين المصري والأردني في استشهاد الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، على يد الإرهاب، الذي امتد أيضا ليطول 21 من المصريين العاملين في ليبيا، مشيرا إلى أن الدول العربية تواجه مخططا سياسيا واضح المعالم هدفه تقسيم الوطن العربي وزعزعة استقراره لنهب ثرواته.


وأكد، بحسب بيان صادر عن الوزارة، أن المشاركة في هذا الملتقي تأتي من منطلق أهمية إرساء قواعد مستدامه لتطوير منظومة النقل البحري في المنطقة العربية لمواكبة التطور العالمي في هذا القطاع، خصوصا فيما يتعلق بتطوير البنية التحتية للموانئ لاستعاب التطور المستمر في أحجام السفن، وما يتطلبه من تطوير معدات الشحن والتفريغ والإدارة الإلكترونية.


وأشار إلى أن توقيت انعقاد الملتقى يعكس الرغبة الملحة للدول العربية في تنمية التجارة البينية واستغلال نشاط النقل البحري بينها، وهو أمر لن يأتي إلا من خلال تشجيع التعاون بين الهيئات والمنظمات البحرية العربية وتطوير وتوحيد الأنظمة والتشريعات والعمل على دعم التعاون بين الناقلين البحريين العرب وتشجيع إنشاء الشركات العربية المشتركة للعمل بين الموانئ في البحرين الأبيض والأحمر.


وأوضح ضاحي أنه من الضروري تنمية مفهوم وأسلوب النقل متعدد الوسائط في دول المنطقة وتوحيد الجهود في التغلب على الصعوبات التي تواجه العمل بهذه المنظومة من خلال توحيد الإجراءات المتبعة على الحدود البرية والموانئ البحرية بين الدول العربية.


كما شرح في كلمته أهمية الموقع الاستراتيجي لمصر الذي يتوسط العالم ويقع على مسار الخطوط الملاحية العالمية وبها 27 ميناء تخصصيا و15 ميناء تجاريا على البحرين الأحمر والأبيض، الذي تربطهما قناة السويس، وتمر بها قرابة 20 ألف سفينة سنويا، والاتجاه القومي لتطوير وتنمية هذا المرفق العالمي والمناطق والموانئ التي تقع في نطاقه لما له من مردود اقتصادي إيجابي.


وفي ختام كلمتة دعا وزير النقل جميع المهتمين بهذه المجالات من رجال اعمال ومستثمرين ومتخصصين لحضور المؤتمر الاقتصادي المزمع عقدة في مارس القادم بمدينة شرم الشيخ.