التوقيت الجمعة، 18 يونيو 2021
التوقيت 08:13 م , بتوقيت القاهرة

وزير الري: نتعاون لإنشاء سد "واو" الجنوب سوداني

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، إن مشروعات التعاون الفني مع دولة جنوب السودان حققت العديد من النجاحات خلال الفترة الأخيرة.


وأضاف الوزير في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين، خلال جلسة مباحثات ثنائية مع وزيرة المياه والكهرباء والسدود بجنوب السودان، جيما نونو كومبا، إن التعاون الثنائي شملت تنفيذ العديد من المشروعات التنموية لخدمة المواطنين، في مقدمتها مشروع إنشاء المراسى النهرية، كذلك حفر وتجهيز 30 بئرا جوفيا، فضلا عن الانتهاء من حفر17 بئرا جوفيا في ولايات بجنوب السودان، كما يجرى العمل في مشروع تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات بجنوب السودان.


واستعرض الوزيران حصاد مشروعات التعاون الثنائي، وما شهدته من تطورات على كافة الأصعدة، خاصة مجالات الموارد المائية والري، كما ناقشا الافتتاح الرسمى لاجتماع اللجنة الفنية المشتركة، غدا الثلاثاء، تفعيلا لاتفاقية التعاون الموقعة في 22 نوفمبر الماضي، إلى جانب الاستعدادات للمشاركة في ورشة عمل موسعة بمدينة "واو" بعد غد لعرض وتسليم دراسات الجدوى الفنية لمشروع إنشاء سد "واو" متعدد الأغراض.


وقال مغازى إن الزيارة تتضمن متابعة أنشطة مشروعات التعاون الفني بين الوزارة ودولة جنوب السودان، تتضمن حزمة مشروعات تنموية بمنحة مصرية قدرها 26.6 مليون دولار، تحت مظلة مذكرة التفاهم بين وزارة الري المصري ووزارة الكهرباء والسدود والرى في جوبا.


وأشار الوزير إلى أن الزيارة تهدف أيضا إلى بدء حملة البحث عن جهات مانحة لتمويل ولإنشاء سد "واو" بمكونات مطابقة لدراسات الجدوى الفنية والاقتصادية التي أعدتها وزارة الري مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على أعلى مستوى من الدقة.


واستكمل "السد سيوفر مياه شرب نظيفة تكفى أكثر من 700 ألف نسمة، وسيساهم في زارعة 40 ألف فدان، وتخزين حوالى 2 مليار م3 مياه، كما يوفر طاقة كهرومائية تقدر بنحو 10.4 ميجاوات سنويا، بالإضافة إلى الفوائد العائدة من الملاحة النهرية وصيد الأسماك والتجارة البينية.