التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:05 م , بتوقيت القاهرة

وزير الري يفتتح بئر "زقازيق" الإلكتروني في جنوب السودان

افتتح  وزير الموارد المائية والري حسام مغازي، ترافقه وزيرة المياه والكهرباء والسدود بجنوب السودان جيما نونو كومبا اليوم، الإثنين، بئر "زقازيق" الإلكتروني، وهو من بين سلسلة آبار إلكترونية قدمتها الحكومة المصرية هدية لأهالي مدينة جوبا المحرومة من مياه الشرب النقية.


وقال مغازي، في كلمته بالحفل الذي نظمه مجلس مدينة جوبا، إن تكلفة هذا البئر بلغت نحو 1.5 مليون جنيه، متعهدا بأن يتم استكمال حفر وإقامة باقي الـ30 بئرا سيتم افتتاحها على مدار العام الجاري بولايات أخرى في دولة جنوب السودان.



وشدد مغازي على حرص مصر على المضي في تقديم كافة أوجه الدعم والمساعدة للأشقاء في دول حوض النيل عامة، وفي جنوب السودان على وجه الخصوص، حتى تتمكن من مواجهة التحديات التي تواجهها وتلبية الاحتياجات الأساسية لشعوبها.


ومن جانبها، أعربت وزيرة المياه بجنوب السودان عن شكرها وتقديرها لحكومة وشعب مصر، مؤكدة أن هذا ليس بغريب على مصر التي تقدم يد العون لأشقائها في دول حوض وادي النيل.


وحثت نونو كومبا المواطنين على المحافظة على هذا المشروع وحسن الاستخدام وترشيد الاستهلاك حتى تظل الخدمة قائمة ليستفيد منها الجميع، مشيرة إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار الاتفاقية التي توصلت إليها كوما خلال زيارتها لمصر مؤخرا.


وتعهدت بأن تتولى الأجهزة المسؤولة عمليات الصيانة وتوفير الوقود اللازم لتشغيل ماكينات ومواتير رفع المياه من أعماق تصل إلى 75 مترا.



ووجه عضو المجلس التشريعي عن بلدية جوبا سلطان كايتانو رسالة شكر وامتنان من شعب جوبا إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصري بمناسبة افتتاح بئر "زقازيق" الإلكترونى لضخ مياه الشرب من بين 30 بئرا تعهدت وزارة الري المصرية بإقامتها في ولايات دولة جنوب السودان لتوفير مياه الشرب لنحو نصف مليون مواطن في المناطق الفقيرة والمحرومة.