التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:43 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| ماذا قالوا عن حديث السيسي في التليفزيون المصري؟

بعد إلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي خطابا إلى الشعب المصري، الذي استمر 40 دقيقة، تحدث خلاله عن الأوضاع والتحديات، وتناول معظم القضايا المطروحة على الساحة السياسية، رصد "دوت مصر" آراء الإعلاميين في حديث الرئيس.


الخطاب مؤثر ومهم


أما الإعلامي سيد علي، فرصد ثلاث ملاحظات فنية متعلقة بإخراج كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، من ناحية الإضاءة والإخراج، أما عن مضمون الخطاب فقال: "الرئيس السيسي لا بيمثل ولا بيحب التصوير، لأنه رجل مؤدب بجد، لا يمثل لا مش بيقول حاجة ميعرفهاش"، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي وجه رسالة مباشرة دون وسيط، وأن الخطاب كان مؤثرا ومهما.



اختار طريقة مختلفة لمخاطبة الناس


وعلّقت الإعلامية لميس الحديدي، بأن أهمية حديث الرئيس تكمن في اختياره طريقة مختلفة لمخاطبة الناس، تتبع في دول كثيرة، مضيفة أن "كل رئيس يختار طريقة للتواصل مع المواطنين، والرئيس قدم كشف حساب للسبعة أشهر التي تولى فيها رئاسة الجمهورية"، موضحة أنه أكد على إعطاء الملف الداخلي 75% من اهتمامه، و15% للملف الخارجي، وذلك خلال برنامجها "هنا العاصمة".



يحمل رسائل مهمة للأشقاء العرب


وفي السياق نفسه، قال الإعلامي أحمد موسى، إن  حديث الرئيس يحمل رسائل مهمة للأشقاء العرب، "فقد تحدث عن حروب الجيل الرابع، وهي من أخطر الحروب التي تواجه الشعوب من خلال الشائعات المغرضة على الوطن، والسيسي أكد دعم الأشقاء العرب لمصر في حربها ضد الإرهاب"، وذلك خلال برنامجه "على مسئوليتي".



كشف حساب شهرًا بشهر


وقال الإعلامي أسامة كمال، إن السيسي سيخاطب الجميع فى آذانهم، وسيكشف خلال كلمة شهرية للمواطنين الأوضاع على أرض الواقع بكل شفافية، للتصدي لأي اجتهادات أو شائعات أو تسريبات تخرج من بعض الناس، الذين يدعون قربهم من الرئاسة والرئيس، وذلك ببرنامجه "سيادة النائب".



خطاب مهم


وعلق الإعلامي أحمد المسلماني، بأن حديث الرئيس خطاب مهم، استخدم فيه العامية الراقية، و"أشبه بخطاب حالة الاتحاد في الولايات المتحدة، الذي يخرج فيه الرئيس الأمريكي، ليحدث شعبه عن الأوضاع الداخلية والخارجية"، وذلك خلال برنامجه "صوت القاهرة".



مكنش مهم يتكلم وهو قاعد


انتقد الإعلامي إبراهيم عيسى توجيه الرئيس خطابه أثناء جلوسه، قائلاً: "مكنش مهم أوي يتكلم وهو قاعد، أو نتكلم وإحنا قاعدين ورا مكتب"، وكذلك طريقة توزيع الكاميرات، وزوايا التصوير".



خطاب هاديء ومرتب الأفكار


كان تعليق خالد أبوبكر، أن خطاب الرئيس تميز بنوع من الهدوء وترتيب الأفكار، مشيدا بقرار الرئيس بإلقاء خطاب شهري على المواطنين. وأضاف: "أنا سعيد لأن الرئيس السيسي ذكر في خطابه الناشطة شيماء الصباغ مرة أخرى، وإشارته لهذه الضحية التي راحت في ظروف لم يتم الكشف عنها حتى هذه اللحظة"،وذلك ببرنامج "القاهرة اليوم".