التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:20 ص , بتوقيت القاهرة

مغازي: مصر تنفذ عدة مشروعات مائية بدول حوض النيل

كشف وزير الموارد المائية والري حسام مغازي، أن مصر ستشرع في تنفيذ عدة مشروعات مائية وتنموية وتدريبية بدول حوض النيل خلال الفترة المقبلة، وذلك في إطار التوجه المصري لدعم برامج التنمية وتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد المائية المتاحة بدول حوض النيل.


وأشار مغازى إلى أنه سيتم قريبا التوقيع على عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع وزراء المياه بدول "كينيا، ورواندا، وتنزانيا، وأوغندا، وبورندي، والكونغو، وإثيوبيا، وجنوب السودان"، تتعلق بمجالات إنشاء السدود وإقامة المزارع النموذجية والتدريب الفني وبناء القدرات، وغيرها من مجالات التعاون الفني والتقني.


وأضاف وزير الموارد المائية والري، أن مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها مع وزيرة المياه بدولة كينيا قريبا، تتضمن تخصيص مبلغ 5ر5 مليون دولار لتنفيذ مشروعات للسدود، وإنشاء مزرعة نموذجية، مشيرا إلى أنه تم تخصيص مبلغ ثلاثة ملايين دولار لإنشاء مركز بحوث أراضي وبناء قدرات بدولة رواندا.


وقال مغازي، إن مشروعات التعاون مع دول الحوض خلال الفترة القادمة تشمل أيضا إنشاء 70 بئرا للمياه تعمل بالطاقة الشمسية بتنزانيا، وتخصيص مليون ونصف مليون دولار، لحماية إحدى المقاطعات بدولة أوغندا من خطر الفيضان.


وأوضح أنه تم كذلك تخصيص منحة لدولة بوروندي قدرها 5ر3 مليون دولار لأعمال صيانة وتنظيف الحشائش بالترع والقنوات المائية، ورفع القدرات والمهارات التدريبية للعاملين في قطاع تنمية الموارد المائية ببورندي.


وأكد وزير الري، أن مشروعات التعاون مع الكونغو تشتمل على تخصيص مبلغ 10 ملايين دولار لتنمية المصادر المائية هناك، وتدريب الكوادر الفنية، ورفع القدرات للعاملين في القطاع المائي، مشيرا إلى أنه انه تم الاتفاق مع إثيوبيا على تنفيذ دورة تدريبية في شهر مارس المقبل بالقاهرة لنحو 12 متدربا إثيوبيا، لتزويدهم بأحدث البرامج والمعلومات المتعلقة بتنمية الموارد المائية.