التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 05:15 م , بتوقيت القاهرة

مؤتمر يناقش معوقات التنمية و مسار ترعة السلام بسيناء

تصوير : محسن نبيل


ناقش محافظو شمال سيناء والإسماعيلية وبورسعيد، العقبات التي تقف عائقا أمام التنمية المنشودة بسيناء، خاصة حول مسار ترعة السلام.


 جاء ذلك خلال "مؤتمر معوقات التنمية بشمال سيناء"، والذي انعقد على مسار ترعة السلام غرب المحافظة اليوم الاثنين.



وقال المهندس مجمد جبر بقطاع الري، إن أهم المعوقات هي الأوضاع الأمنية التي تؤثر سلبا على أداء الشركات، لافتا إلى أن غلق كوبري السلام العلوي على قناة السويس وقلة المعديات ضمن المعوقات التي تقف أمام التنمية، وأثرت على تسويق المحاصيل الزراعية وقلة العائد منها.


وأضاف جبر، أن نقص اعتمادات المكون الأجنبي بخطة المشروع للعام المالي الحالي 2014 -2015 حيث تبلغ الاعتمادات المقررة لخطة المشروع لهذا العام 249،420 مليون جنيه، منها 2 مليون جنيه نقد أجنبي تمويل قرض الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية المخصصة للمساهمة في تمويل المشروع، وطالب القطاع تعزيز خطة مشروع التنمية بشمال سيناء هذا العام بمبلغ 80 مليون جنيها لامكانية الصرف على مأخذ  رقم 16.


وتفشى المزارع السمكية بأراضي منطقة سهل الطينة وعدم قيام الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بإزالة المزارع السمكية المخالفة، والبالغ عددها 16 ألف فدان، وعدم تخصيص الأراضي الشاغرة الجاهزة للتخصيص بمناطق سهل الطينة وجنوب القنطرة شرق ورابعة وبئر العبد.