التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 10:19 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الري يغادر الخرطوم متوجها إلى جوبا

غادر وزير الموارد المائية والري حسام مغازي، الخرطوم اليوم الإثنين، متوجها إلى عاصمة جنوب السودان (جوبا)، في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام، يفتتح ويتفقد خلالها عددا من المشروعات المائية والتنموية بدولة الجنوب.


يرافق وزير الموارد المائية والري، وفد مصري كبير يضم 23 خبيرا يمثلون وزارات "الري، والزراعة، والكهرباء، والصحة، والتربية والتعليم، والشباب".
وقال الوزير إن برنامج عمل زيارة الوفد المصري لجنوب السودان يتضمن في يومه الأول افتتاح أعمال اللجنة الفنية المشتركة "المصرية الجنوب سودانية"، بحضور وزيرة المياه بدولة الجنوب، مشيرا إلى أنه سيتم كذلك افتتاح أول بئر مياه في (جوبا).


وأضاف مغازي، أن البعثة المصرية ستتحرك في اليوم الثاني للزيارة إلى عاصمة ولاية بحر الغزال (واو)، لتفقد مشروعات الوزارة في محطات رفع المياه بالقرى المحرومة من مياه الشرب، ومشروع المزرعة النموذجية البالغ مساحتها مائة فدان والمهداة من مصر لولاية بحر الغزال، إضافة إلى زيارة موقع قياس مناسيب مياه النهر.


وأوضح وزير الري، أنه سيتم خلال اليوم الثالث للزيارة عقد ورشة عمل للخبراء والفنيين بالري من مصر وجنوب السودان، كما سيتم تقديم دراسات الجدوى الاستكشافية لموقع "سد واو" ببحر الغزال، والتي تضم خمس دراسات أعدتها مصر من خلال مراكز البحوث، في المجالات الهيدروكلية، والإنشائية، الكهربائية، والبيئية، لافتا إلى أنه سيتم إهداء تلك الدراسات لجنوب السودان.


وأكد مغازي أن مصر دعت الجهات المانحة لتمويل مشروع "سد واو" بجنوب السودان، والذي يستهدف تخزين مليار و200 متر مكعب من المياه التي تكون مستنقعات إضافة إلى برك، وسيعمل السد على تحقيق الاستفادة القصوى من سريان المياه لتكون طول العام وبصورة منتظمة، بما يحقق النفع لمواطني دولة الجنوب.


وأشار وزير الموارد المائية والري، إلى أنه سيتم في اليوم الأخير من الزيارة افتتاح بئر آخر جديد بجوبا، فضلا عن التشاور مع المختصين والفنيين بشأن الدراسات المتعلقة بمشروع الممر الملاحي ببحيرة فيكتوريا.