التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 05:26 م , بتوقيت القاهرة

أحزاب: خطاب السيسي كان إيجابيا

تباينت ردود أفعال الأحزاب على الكلمة التي وجهها، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعنوان "حديث الرئيس" والتي بثها التليفزيون المصري، مساء  الأحد ،حيث  قدم "كشف حساب" عن فترة توليه رئاسة الجمهورية منذ ما يقرب من سبعة أشهر، موجها عدة رسائل للأطراف المختلفة.


وقال القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي، مدحت الزاهد، إن حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي، في خطابه التليفزيوني، مساء الأحد، عن مقتل القيادية بالحزب شيماء الصباغ أمر إيجابى، لافتا إلى أنه يتطلب اتخاذ إجراءات أكثر لكشف ملابسات الحادث.


وأضاف الزاهد لـ"دوت مصر" أن الرئيس يُحسب له الاهتمام بقضية مقتل الصباغ، مشددا على ضرورة التوجيه بسرعة إجراء التحقيقات، خاصة وأن القاتل معروف.


وطالب الرئيس، توجيه وزارة الداخلية بمعاقبة قوات الأمن التي أطلقت الغاز على مسيرة الحزب السلمية، لافتا إلى أن تمادي الداخلية في القمع سيوسع دائرة الغضب والبلاد لن تتحمل المزيد من القلاقل.


وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد في خطابه ، أن أي مسؤول يثبت تقصيره سيُحاسب، مشددا على محاسبة المسؤولين عن حادث مقتل القيادية بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي شيماء الصباغ، وأحداث إستاد الدفاع الجوي فور ثبوت إدانتهم.


من جانبه، قال رئيس حزب المحافظين أكمل قرطام، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قدم أمس الأحد، خلال حديثه التلفزيوني والتي شرح خلالها الموقف المصري بكافة الشؤون والجوانب كشف حساب للفترة التي تولى فيها منصب رئيس الجمهورية .


وأوضح المتحدث الرسمي للحزب، محمد أمين، في بيان صحفي للحزب، أمس الأحد، أن الرئيس السيسي قدم كشف حساب في واقعة لم تشهدها مصر طوال تاريخها من خلال كلمته التلفزيونية.


وأضاف "أمين" أن تأكيد "السيسي" على أن الكلمة الخاصة به ستكون شهريا يمنح المصريين ثقة في وعي وأمانة رئيسهم وتحمله للمسؤولية الملقاه على كاهله.


وأشار المتحدث الرسمي للحزب إلى أن النقاط التي تحدث عنها السيسي وتقديمه لواجب العزاء لجموع المصريين تؤكد علمه التام بكل مستجدات الأحداث.


وقال المتحدث الرسمي باسم حزب المصريين الأحرار، شهاب وجيه، إن خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي، اعتمد على المصارحة والشفافية حول جميع القضايا التي تهم المواطنين.


وأكد شهاب في تصريح لـ"دوت مصر" ، أن الرئيس حاول قدر المستطاع أن يوحد الأحزاب، من خلال جلسة الحوار التي عقدها على يومين، مع كافة القوى السياسية، مشيرا إلى أن الأحزاب لم تلتزم بتلك الدعوة وأضاعت  على نفسها فرصة التوحد في قائمة انتخابية موحدة.


وكان الرئيس السيسي ذكر في حديثه، أن هدفه هو الحفاظ على الدولة المصرية من كافة المخاطر، لاسيما الإرهاب، مشيرا إلى أن مصر لم تنجح في 30 يونيو إلا بتكاتف الشعب.


وأضاف أن البرلمان القادم مجرد مرحلة، قائلا "طالبت الأحزاب بالتوحد في قائمة واحدة لتجنب الانقسام والحفاظ على وحدة المصريين، التنافس على البرلمان لا يجعلنا ننسى وحدة المصريين، وعلينا التحرك لإنهاء الاستحقاق الأخير من خريطة المستقبل".


وقالت حركة تمرد، إن تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي في خطابه التليفزيوني، مساء الأحد، على تقديم حلول لمشاكل الشباب والعمل على الإفراج عن المحبوسين خطوة مهمة، وستساهم في تضييق الفجوة بين الرئاسة وبعض الشباب الذين لديهم انطباعات سلبية.


وأضاف المتحدث الرسمي باسم تمرد، عبدالله عبدالعزيز، لـ"دوت مصر "، أن الرئيس أكد حرصه على وجود حوار مفتوح بينه وبين الشباب وهذا دليل على وجود توجه حقيقي لتمكينهم، لافتا إلى أن تلك الخطوة مهمة وإيجابية في التوقيت الحالي.


وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن في خطاب تلفزيوني، أن إطلاق سراح المجموعة الأولى من الغارمات، متابعا "لا أنكر إمكانية وجود شباب أبرياء محبوسين، وسيتم قريبا الإفراج عن المجموعة الأولى، وفقا لمبادرة شباب الإعلاميين".


وأضاف "سيتم توفير سيارات توزيع السلع للشباب بأسعار مخفضة خلال أسابيع، وخفضنا الغرامات وأسقطنا الديون عن الفلاحين"، متابعا "تم العمل على حل المشكلات الخاصة بزراعة كثير من المحاصيل وتخصيص 100 مليون جنيه لرعاية الأطفال في الشوارع.


واستطرد السيسي قائلا "شكلنا مجالس تخصصية تابعة لرئاسة الجمهورية بهدف تقديم المشورة في الملفات الحيوية المختلفة".


وأكد مساعد رئيس حزب النور نادر بكار ، أن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، كان إيجابيًا جدًا، وجاء فى توقيته، خاصة فيما يتعلق بالرسائل التى خرج بها.


وأوضح بكار  في بيان أمس الأحد، أن مساواة الرئيس بين دماء كل الضحايا المصريين سواء الذين سقطوا في حادث إرهابي، أو في مذبحة دار الدفاع الجوي رسالة إلي الإعلاميين الذين تجردوا من إنسانيتهم.


وأشاد بكار، بحديث السيسي بالإفراج عن الشباب، مؤكداً أنها بادرة إيجابية بعثت برسالة لكل من أراد التنكيل بشباب ثورة 25 يناير، وإنكار دورهم وعطائهم.


وأضاف بكار "خطاب الرئيس تضمن التأكيد علي أهمية عمق العلاقة بين كل الأشقاء العرب، وبعث برسالة لمن يحاولون "الصيد فى الماء العكر"، وبث الشائعات حول علاقة مصر بأشقائها العرب.


وشدد بكار، أن مسألة القوى العربية الموحدة التى تطرق إليها الرئيس السيسي، قضية هامة.


وأكد بكار، أن خطاب الرئيس بدا أشبه بكشف حساب تطوعي لتحركاته الخارجية خلال الفترة الماضية، لطمأنة المصريين على عزم القيادة السياسية على استعادة دور مصر القيادي رغم كل الصعوبات التى تواجهها مصر في الداخل