التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:01 م , بتوقيت القاهرة

"أوليسيو".. أحدث بدائل الإنترفيرون لعلاج فيروس "سي"

بدأت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية في تحديد البدائل القادمة التي سيتم طرحها لمرضى فيروس سي، تمهيدا للاستغناء عن حقن الإنترفيون التي طالما شكلت عبئا على مرضى فيروس سي.


ووضعت وزارة الصحة عقار "أوليسيو" في المقام الأول بديلا لـ"الإنترفيرون"، وعن طريق تناوله بالفم يتم الاستغناء تماما عن الحقن وحبوب الريبافيرن التي يناولها مريض الكبد مع عقار السوفالدي حاليا.


ويقول رئيس وحدة أورام الكبد بمعهد "تيودور بلهارس"، محمد عز العرب لـ"دوت مصر"، أن أوليسيو يعتبر بديلا قويا عن حقن الإنترفيون، ويحقق معدلات شفاء تزيد على 95%.


وأكد عز العرب أن عقار أوليسيو قد تم اعتماده من منظمة الأغذية والدواء الأمريكية في 22 سبتمبر 2013، باعتباره عقارا مساعدا يعالج جميع الأنواع الجينية من مرض فيروس سي وبالأخص الجين الثالث f3 والجين الرابع f4.


وأوضح عز العرب أن مرضى فيروس سي غير القادرين على أخذ حقن الإنترفيون إلى جانب عقار سوفالدي، يمكنهم العلاج عن طريق 3 اختيارات، إما باستخدام عقار هارفوني البديل عن سوفالدي، والذي تحتوي كل حبة منه على 100 ملى سوفالدي + ليديباسفير 90 ملي/ ledipasvir وsofosbuvir، ويمكن أخذه لمدة 12 أسبوعا ليحقق نتائج مثيلة للسوفالدي.


والخيار الثاني هو عقار سوفالدي +عقار أوليسيو، ويتابع المريض تعاطيه لمدة 3 شهور، مما يحقق نتائج شفاء تتعدى 95%، أو تناول عقار السوفالدي + عقار داكتلازير، وذلك تجنبا للحقن.


وقال عز العرب إن الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة والسكان قد وافقت على طرح العقار ليكون مساندا لسوفالدي، وذلك مع بدء طرح 4 شركات للأدوية لسوفالدي بالأسواق.