التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:24 م , بتوقيت القاهرة

"محلب" يشيد بـ"منظومة الخبز" وتعيين الـ30 ألف معلم

قال المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء إن كل مسؤول عليه أن يعد صفا ثانيا من الكوادر، مؤكدا أن وجود قاعدة بيانات بالجهاز الإدارى للدولة يكون عاملا قويا في الإصلاح الإداري، مشيرا إلى أن الحكومة قررت اختيار 4 مساعدين للمسؤولين بالدولة، لافتا إلى أنه لابد من تبني سياسات للتدريب والتعليم المستمر، إضافة إلى ربط الأجر بالإنتاج والتوجه للامركزية وسرعة اتخاذ القرار والتواصل مع المجتمع لتحجيم الروتين.

وأضاف محلب خلال كلمته في افتتاح المؤتمر العربي للإصلاح الإداري، أن الالتزام بالمبادئ الأساسية للحكومة جزء مهم من الإصلاح الإدارى، عن طريق إرساء مبادئ المساءلة والمحاسبة والشفافية والتزام مؤسسات الدولة بالإفصاح عن قراراتها.


وأكد محلب أن الإدارة الواعية هى التي يمكنها أن تتأقلم مع المتغيرات الحالية وتتبنى حلولا مختلفة منخفضة التكلفة، وتعيين 30 ألف معلم من خلال الطرق الإلكترونية لضمان الشفافية والعدالة والمساواة في الفرص.


وأشاد رئيس الوزراء بنجاح منظومة الخبز الجديدة وإضافته لبطاقة الأسرة وتبنى فكرة جديدة لاحتساب نقاط الأسرة من احتياجاتها من الخبز أدى لانخفاض دعم الخبز بالموازنة.


وأشار إلى أن الحكومات عليها أن تعي أن هدفها الأول هو خدمة شعوبها وتحقيق التنمية المستدامة، وعليها أيضا التواصل مع المجتمع لتبني سياساتها التنموية وأن تثق في شبابها وتحسن إعداده فهو المستقبل، مؤكدا أن القيادة الحقيقية هي الأحساس بالشعب ومطالبه.


وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الإصلاح الإداري يهتم بترشيد الاتفاق العام؛ ربط الأجر بالإنتاج؛ التوجة بالامركزية وسرعة اتخاذ القرار؛ وأن كثرة اللجان تعني الفشل.


وأشار إلى أن دور الحكومات هو خدمة شعوبها والعمل على تحقبق تنمية شاملة مستدامة؛ ويجب أن تتواصل الحكومة مع المواطنيين وأن تثق في شبابها لأنهم أساس التنمية.