التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:47 م , بتوقيت القاهرة

"ديفنس نيوز": مصر تدفع 800 مليون يورو لشراء الفرقاطة الفرنسية

أكد مصدر مطلع بصفقة طائرات الرافال أن الحكومة الفرنسية زودت الحكومة المصرية بالهيكل التمويلي اللازم لشراء الفرقاطة البحرية متعددة المهام من طراز فريم FREMM، والتي من المتوقع أن تستلمها مصر في صيف 2015.


وأضاف المصدر في تصريحات لموقع Defense News  الأمريكي أنه بدون الهيكل التمويلي، لا يمكن أن يكون هناك عقد، مضيفا أن هناك نقصا في المعلومات الرسمية عن الأسعار إلا أن سعر الفرقاطة التي ستبيعها فرنسا لمصر سيبلغ 800 مليون يورو ولا يشمل هذا الرقم أعمال الصيانة.


وذكر الموقع الأمريكي أن سعر الفرقاطة البحرية المقاتلة ارتفع بعدما انخفضت عدد الطلبيات التي سجلت سابقا 17 طلبية ثم 11، حتى وصلت إلى ثمانية طلبيات فقط، ومن المقرر أن تدفع مصر الثمن الكامل للفرقاطة فريم وليس بنظام التقسيط لدى تسلمها في أغسطس المقبل خلال افتتاح قناة السويس الجديدة.


وأشار الموقع إلى أن طريقة دفع ثمن أي سفينة من شركة "دي سي إن إس" (DCNS) الفرنسية يكون بنظام دفع وديعة ثم أقساط إذا كانت السفينة في مرحلة البناء، ولكن في حال كانت الفرقاطة جاهزة للتسليم يتم دفع المبلغ كاملا كما هو الحال مع الفرقاطة "فريم" المباعة لمصر.


وتابع المصدر أن الشركة الفرنسية باعت فرقاطة من طراز لافييت للسعودية وسنغافورة وتايواتن، إلا أن الفرقاطة فريم ينظر إليها على أنها مكلفة ومتطورة للغاية بالنسبة للمشترين الأجانب"، وكانت مصر قد اشترت أربعة كورفيتات جويند Gowind الصيف الماضي بقيمة مليار يورو.