التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 12:56 م , بتوقيت القاهرة

صور| حكايات العائدين من "جحيم" ليبيا

تبدلت دموع أسر الصيادين المختطفين في ليبيا من قرية برج مغيزل بكفر الشيخ، إلى فرحة عارمة، عقب وصول 7 منهم إليهم مرة آخرى، بعد أن تم احتجازهم لأكثر من ثلاثة أشهر بمدينة مصراتة الليبية.



غير أن الفرحة لم تمتد لكل بيوت القرية التابعة لمركز مطوبس، فلا يزال هناك 14 صيادًا آخرين محتجزين في سجن الدفينية في الأراضي الليبية.


وروى الصيادون العائدون من جحيم الحرب والإرهاب في ليبيا، لـ"دوت مصر"، تفاصيل رحلتهم الشاقة والمؤلمة وحتى عودتهم سالمين إلى أسرهم مرة آخرى.



 يقول أحد الصائدين العائدين، محمد صبحى داوود، :" كنا فى رحلة صيد على متن مركب يحمل اسم ابو ندى، وعقب انتهاءها تعرضنا لنوة شديدة فاضطررنا إلى الدخول في المياه الإقليمية الليبية وفوجئنا بالزوارق الحربية تلقى القبض علينا" .


 ويُضيف :" تم القبض علينا فى حدود زوارة منذ 3 أشهر ونصف وتم ترحيلنا إلى مدينة مصراتة ثم إلى طرابلس ثم عدنا إلى مصراتة مرة آخرى وتم احتجازنا فى مدرسة كرارية" .



 ويتحدث عائد آخر لـ"دوت مصر"، ويقول:" كنا نصطاد الأسماك فى المياه الدولية واضطررنا إلى اللجوء للمياه الإقليمية الليبية عقب تعرضنا لنوه ورياح شديدة، وفور دخولنا أطلق علينا حرس الحدود الليبي النيران، فقام قائد المركب بإنزال الصيادين إلى الثلاجة في قاع المركب لحمايتنا، ولم يتبق على ظهر المركب سوى أنا والقائد لنتحكم بها وأصبت بطلق نارى فى الذراع اليسرى، ثم ألقى القبض علينا وتم اقتيادنا لميناء زوارة، وتم احتجازنا من قبل جماعة "فجر ليبيا" المسلحة لمدة شهرين".



ويُضيف:" تركونا بعد أن كانوا يستغلوننا في الأعمال الشاقة ثم اختطفنا من قبل جماعة آخرى، واحتجزونا في مدرسة الكراري وتعرضنا للتعذيب والضرب والإهانة على أيديهم".


ويقول صياد آخر يُدعى نجيب أحمد حمادة، إنه تم الإفراج عنهم منذ 5 أيام من مدرسة الكراراي التابعة لإدارة الهجرة غير الشرعية بمصراتة، التي تسيطر عليها قوات فجر ليبيا، بعد إخبارهم من قبل المسئولين هناك، أنهم ينتظرون حضور مندوب من السفارة المصرية لإستلامهم". 



ويضيف:" تأخر وصول المندوب المصري أدى إلى قيام قوات فجر ليبيا بإطلاق سراحهم ونقلهم بأتوبيسات وحراسة مسلحة لمنطقة جربة التونسية، ثم عدنا بواسطة شركة مصر للطيران إلى مطار القاهرة".


وطالب عبد القادر أحمد بريش، أحد الصيادين العائدين بالكشف عن مصير 14 صيادًا من زملائهم المحتجزين منذ شهور بسجن الدفينة، وانقطاع أخبارهم منذ ذلك الوقت، كما طالب بإجلاء كافة المصريين في ليبيا لأن الوضع هناك أشبه بالجحيم، بحسب وصفه.


من جانبه قال نقيب صيادي كفر الشيخ، أحمد عبده نصار، إنه يجرى تأمين الطريق لباقي الصيادين المحتجزين لتوصيلهم للحدود التونسية، استعدادًا لإعادتهم لمصر.