التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:13 ص , بتوقيت القاهرة

بسبب المشاركة في الانتخابات.. الاستقالات تجتاح الأحزاب

تمر الأحزاب السياسية في الفترة الحالية بموجه من الاستقالات ما بين الفردية والجماعية من قبل أعضائها، والتي تؤثر بشكل قوي على العمل الحزبي، وانحصرت أغلبها حول المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة.


الحركة الوطنية المصرية


شهد حزب الحركة الوطنية، خلال الأيام الماضية استقالات جماعية في محافظة أسيوط، اعتراضا على سياسية الحزب وتهميشهم وإيهام عدد منهم لترشيحهم فى انتخابات مجلس النواب.


ومن جانبه قال أمين العضوية بالحزب بمحافظة أسيوط، أحد الأعضاء المستقيلين، عياد وديع، إن الحزب لم يعتمد في ترشحياته للانتخابات البرلمانية على أعضاء الحزب بالمحافظة، ولكنه اعتمد على ترشحيات أعضاء من خارج الحزب وكانوا أعضاء بالحزب الوطني يسيؤون للحزب، ولا يتمتعون بأي شعبية جماهيرية تستحق الفوز في البرلمان المقبل.


وأعلن عياد وديع، في تصريح لـ"دوت مصر"، تحديه لأعضاء الحزب بأن يفوز أحد منهم في الانتخابات البرلمانية في محافظة أسيوط مما تم اختيارهم، مشيرا إلى أن الشخصيات التي تم ترشيحها لم تحظ بقبول شعبي، إضافة إلى قصر خبرتهم السياسية والقانونية.


وأشار أمين العضوية المستقيل، إلى أنه تم استقالة أمين التنظيم بالمحافظة، وأمينة المرأة والإعلام، إضافة إلى استقالة عدد من شباب الحزب، موضحا أنه تم إرسال استقالة 18 عضوا أمس، إضافة إلى 75 سيتم إرسال استقالة مجمعهم بالأسماء ورقم العضوية.


وأوضح عياد، أن الحزب يمر بحالة من التخبط الإداري نظرا لعدم وجود رئيس الحزب الفريق أحمد شفيق، والذي يعد من أحد أسباب الانضمام للحزب.


لم تكن الاستقالة الجماعية بمحافظة أسيوط هي الأولي في الحزب، فقد سبقتها أمينة الشباب بالجمهورية، نرمين شكري، التي قدمت استقالتها مرتين على مدار العام، اعتراضا على بعض سياسيات الحزب.



المؤتمر


شهد الحزب استقالات فردية من قبل بعض الأعضاء كان من أبرزهم، السفير محمد العرابي رئيس الحزب، والذي استقال عقب مشاركة الحزب في الاستفتاء على الدستور دون إبداء الى تفاصيل لأسباب الاستقالة.


ويعقبه مساعد رئيس الحزب تامر الزيادي، والمستقيل خلال الأسبوع الماضي، معلنا ترشحه للانتخابات البرلمانية فردي مستقل بدائرة النزهة، قائلا في تصريح لـ"دوت مصر"، خلال تواجدي في الحزب عملت مع قيادات وطنية شريفة خدمت"، موضحا أن السبب الرئيسي يرجع إلى عدم ظهور برنامج انتخابي محدد للحزب حتى الآن.


وأشار الزيادي، إلى أنه يخشى أن يظهر برنامج انتخابي للحزب أثناء وجوده في البرلمان المقبل لن يستطيع الالتزام به، لذلك تقدم باستقالته وقرر إعلان برنامجه الانتخابي وعرضه على الناخبين للاطلاع عليه.



المصريين الأحرار


يحظى حزب المصريين الأحرار، بنصيب الأسد من الاستقالات الحزبية، خاصة بعدما تم إدماج حزب الجبهة الوطنية، مع المصريين الأحرار، وهو ما تسبب في صراعات تنظيمية داخل الحزب، بدءت بتشكيل الهيئة العليا مرورا بانتخاب المكتب السياسي التي لم تشهد قبول عضو من حزب الجبهة المصرية.


ومن أبرز الأعضاء رئيس الحزب أحمد سعيد اعتراضا على إدراة ملف الانتخابات، إضافة إلى أعضاء في المحافظات ومنهم شريف بغدادى سكرتير عام حزب المصريين الأحرار بمحافظة الإسكندرية سابقا، والذي أعلن استقالته الخميس الماضي عتراضا على ضم عدد كبير من نواب الحزب الوطنى المنحل، وكذلك اعتراضا على سياسة الحزب مؤخرا في التعامل مع ملف الانتخابات البرلمانية، ومخالفة الوائح الداخلية المنظمة لعمل الحزب.


إضافة إلى أمين عام الحزب في بورسيعد أحمد سليمان والذي أعلن استقالته خلال الشهر الماضي، قائلا:" إنه وبعد تفكير عميق وقناعة شخصية قررت عدم خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، مفضلا ترك الفرصة للشباب بالانتخابات البرلمانية المقبلة"، ويعد سليمان من أبرز أعضاء حزب التجمع البارزين وخاض الانتخابات المحلية والبرلمان في عام 2010.



التحالف الشعبي الاشتراكي


لم يشهد الحزب أي استقالت سياسية سوى استقالة المتحدث الإعلامي للحزب عبير سليمان،  موضحة أن سبب الاستقالة اعتراضا على قرار الحزب لرفضه خوض أعضائه الانتخابات البرلمانية كمستقلين، وذلك بعد إعلان الحزب عدم المشاركة في انتخابات برلمان 2015 وعدم السماح لأعضائه بخوض المعركة الانتخابية كمستقلين على المقاعد الفردى بعيدا عن اسم الحزب دون نص أو قرار معلن واضح لأعضائه.