التوقيت الأحد، 13 يونيو 2021
التوقيت 02:21 م , بتوقيت القاهرة

صور| دفاع دبي المدني يخمد حريق "الشعلة" بدبي.. ولا ضحايا

 نشرت الصفحة الرسمية لـ الإدارة العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة، على موقع التواصل الإجتماعي، فيس بوك، بيانا حول حادث إندلاع الحريق بـ "برج تورش" السكني في منطقة المرسى، بإمارة دبي، يُفيد بأن غرفة عمليات الدفاع المدني كان قد تلقى بلاغا من غرفة عمليات القيادة العامة لشرطة دبي في الساعة 1:49 بعد منتصف الليل حول الحريق بـ "تورش" الذي يتكون من 87 طابق ويحتوي على 676 شقة، وعند وصول فرق الدفاع المدني في الساعة 1:58 .


وتبين أن الحريق قد اندلع في شقة بالطابق 51 بالجهة المواجهة لشارع الصفوح من البرج، وامتدت النيران على واجهة البرج بفعل الرياح إلى الطابق 83، وتم إخلاء جميع سكان البرج إلى أماكن بعيدة عن خطر الحريق، دون وقوع اصابات بليغة، سوى 7 حالات اختناق بسيطة تمت معالجتها في موقع الحادث من قبل فرق مؤسسة خدمات الإسعاف بدبي. وتمت السيطرة على الحادث في الساعة 4:24 وانتهى الحادث في تمام الساعة 4:31.


وتعقيبا على الحادث عبر مدير عام الدفاع المدني بدبي، اللواء خبير راشد ثاني المطروشي عن تقديره لشركاء الدفاع المدني وفي المقدمة منهم القيادة العامة لشرطة دبي، ومؤسسة خدمات الإسعاف بدبي، وهيئة الطرق والمواصلات بدبي، وبلدية دبي على التعاون والتنسيق الناجم عن تفعيل منظومة إدارة الأزمة، وأشار إلى أهمية البلاغ المبكر الذي وصل إلى غرفة عمليات الدفاع المدني من غرفة عمليات الشرطة في تقليل زمن الإستجابة.


وأضاف "المطروشي" أن هذا الحادث أثبت قدرة فرق الدفاع المدني بدبي على تحجيم الحريق ومنع امتداده إلى أجنحة البرج الأخرى والأبراج المجاورة رغم سرعة الرياح، وتطاير اللهب من منطقة الحريق، بإتباع تكتيكات الإقتحام السريع من داخل المبنى وصولا إلى منطقة الحريق في الطابق 51، وتطبيق مهارات السرعة والدقة والإستجابة لمتغيرات الموقف بفعالية من قبل رجال الإطفاء والإنقاذ، وبإستخدام خطوط مياه الإطفاء داخل البرج من قبل رجال الدفاع المدني، وبفعل التدريبات والتنسيق المسبق مع الشركاء خلال عمليات الإخلاء في الأبراج، وتطبيق متطلبات دليل إجراءات الطوارئ (SOPs) الخاصة بحرائق الأبراج من قبل القيادات الميدانية للحادث.


يذكر أنه شارك في عملية إخماد الحريق فرق اطفاء من عدة مراكز، مثل بور سعيد ، والراس، والراشدية، والحمرية، والمنارة، والقوز، والمرسى، والبرشاء، والكرامة. كما شارك في العمليات ما يقرُب من 100 ضابط وصف ضابط ورجل اطفاء وسائق، بقيادة مدير العمليات، المقدم خبير علي حسن المطوع، ومدير إدارة المراكز، المقدم خبير حسين الرحومي، ومدير إدارة مركز جبل علي، المقدم خبير عبد الرحمن بالشالات. وأخيرا أكد "المطروشي" أنه جرى تسليم الموقع إلى خبير الحرائق بشرطة دبي لبيان سبب الحريق وتداعياته.